Saturday, December 5, 2009

POLEMIK AQIDAH FILSAFAT (SYI'AH ZAIDIYAH VS SYI'AH ISMA'ILIYAH BATHINIYAH VS SUNNI)




Jumlah halaman: 480.
     Buku ini asalnya desertasi Ph.D. pada jurusan Filsafat Islam, Fak Darul Ulum, Universitas Kairo Mesir th 2005, dengan nilai: Summa Cumlaude.di bawah bimbingan Prof.DR. Muhammad al-Jalayand

      Al-hamdulillah dengan izin Allah Swt desertasi tersebut telah di publish oleh Darul Kutub Ilmiyah, Bairut, Libanon 10/2009.
ISBN: 978-2-7451-6255-7.
Perpustakaan Nasional Lebanon.

SINOPSIS BUKU
Aliran-aliran syi’ah saling berbeda pandangan dalam perincian ideologi, namun kesemuanya bersepakat bahwa Imam Ali r.a. adalah orang yang paling berhak menjadi pemimpin negara setelah wafatnya Nabi Muhammad saw. Aliran Zaidiyah, Imamiyah dan Isma’iliyah merupakan tiga aliran syi’ah yang paling menonjol, paling besar, dan paling banyak memiliki pengikut dibandingkan dengan aliran-aliran syi’ah yang lainnya. Akan tetapi ketiga golongan syi’ah yang terbesar ini saling menyalahkan, menyesatkan bahkan mengkafirkan antara satu aliran dengan aliran yang lain, yang disebabkan oleh perbedaan pandangan dalam aqidah, terutama lagi perbedaan pandangan dalam permasalahan politik. Dan di antara semua aliran syi’ah, maka syi’ah Isma’iliyah merupakan aliran yang paling banyak dikecam dan dikeritik oleh umat Islam dari berbagai aliran pemikiran, baik dari golongan Ahlu Sunnah mahupun dari golongan Syi’ah lain, sebab aqidah mereka keluar daripada aqidah Islam. Dalam hal ini, Syi’ah Zaidiyah secara terang-terangan mengatakan bahwa Syi’ah Isma’iliyah dari sisi luar menampakkan keislaman, tapi pada hakikatnya dalam hati mereka menyembunyikan kekufuran yang nyata, bahkan mereka dianggap tidak menganut syariat agama apapun.

     Buku ini membahas tentang pergolakan antara syi’ah Zaidiyah dengan syi’ah Isma’iliyah Bathiniyah dari berbagai sisi pemikiran, yaitu: Aqidah, Falsafah, dan Politik.
     Keistimewaan buku ini adalah membahas mengenai pemikiran kebatinan dari perspektif syi’ah yang tergolong sebagai salah satu ideologi pemikiran yang paling berbahaya, yang dapat mengancam keutuhan agama islam dari semenjak zaman dahulu sampai sekarang, sebab pemikiran kebatinan ini tidak mempunyai dasar ataupun akar agama. Juga melalui pembahasan dalam buku ini kita dapat mengetahui mengenai kedekatan aliran syi’ah Zaidiyah dengan pemikiran Ahlu Sunnah dan Mu’tazilah pada beberapa permasalahan agama, baik dari segi aqidah, falsafah dan politik. di samping itu buku ini memberikan gambaran sejauh mana perselisihan aliran-aliran syi'ah dalam permasalahan agama. 
مقدمة:
بسم الله الرّحمن الرّحيم

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وأشهد أن ألا إله إلا الله الواحد الأحد ، الفرد الصمد الذين لم يتخذ صاحبة ولا ولداً ، وأصلّي وأسلم على أشرف خلق الله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

وبعد :

فقد اختلفت فرق الشيعة في التفاصيل ، ولكنها اتفقت جميعها على أن عليا  أحق المسلمين بالإمامة والقيام بالأمر في أمته . وكانت فرقة الزيدية والإمامية والإسماعيلية أبرز فرق الشيعة انتشارا وأكثرها أمة وجمهورا . ومع ذلك فإنهم يكذّب بعضهم بعضا ، ويضلّل أحدهم الآخر مع ما بينهم من التناقضات في الاعتقادات ولا سيما في الإمامة . إلا أن الشيعة الإسماعيلية انفردت عن غيرها من الفرق الشيعية الأخرى بتعرضها لحملات شديدة من جمهور المسلمين الذين يتهمون عقائدها بأنها عقيدة دخيلة لا تمت إلى الإسلام إلا في الظاهر . لذلك يرى أهل السنة أن الإسماعيلية من المذاهب الخارجة عن الإسلام ، ويرى ذلك أيضا الزيدية من الشيعة فقالوا إنهم يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر ، ولا يتقلدون بشيء من الشرائع .
هذه دراسة متواضعة عن موقف الزيدية من فلسفة الباطنية وعقائدها بعنوان "جهود الزيدية في الرد على الباطنية" . أقدمها لنيل درجة "الدكتوراه" من قسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم ، جامعة القاهرة .
وإذا رجعنا إلى تاريخ الصراع بين الشيعة الزيدية والشيعة الإسماعيلية الباطنية ، لوجدنا أن الصراع بينهما يقع في اليمن ، وكان دعاة الشيعة اتجهوا إلى هذه البلاد لبعدها عن حاضرة الخلافة العباسية ، فضلا عما عرف عن أهلها من ميلهم إلى عليّ بن أبي طالب الذي قدم إلى بلادهم ثلاث مرات في عهد الرسول  ، غير أن بداية ظهور طوائف الشيعة في اليمن باستثناء الزيدية ، يكتنفها الغموض ، وإن كانت تشير المصادر إلى وجود الشيعة الإثنا عشرية في اليمن في عدن أبين ، وعدن لاعة .
وقد انتشر الإسماعيلية الباطنية في أماكن متعددة في اليمن ممتزجين مع الزيديين الذين يشكّلون الأكثرية ، جعلهم يلعبون دورا سياسيا هاما أثناء سيطرة القوى الأجنبيـة على اليمن وفي كل العصور . وقد تجلى نشاط الشيعة الإسماعيلية في اليمن ، حيث بعث محمد الحبيب – إمام الإسماعيلية بسلمية – كلا من علي بن الفضل اليماني ، وبصحبته أبي القاسم رستم بن الحسين بن فرح بن حَوْشَب الكوفي ، لينشرا الدعوة للمهدي من آل محمد ، فلما وصلا إلى اليمن سنة ( 268هـ ) ، أخذ في بث الدعوة الإسماعيلية ، وكان الإمام الهادي يحيى بن الحسين (تـ298هـ) الذي وصل من قبلها ينشر الدعوة الزيدية ، ويتصدّى لها ، بل أصبح الصراع بين الفريقين على أشدّه من أجل الانفراد بالإمامة . ويضاف إلى ذلك ، أن اليمن كانت المركز الأكثر نشاطا بالنسبة للدعوة الإسماعيلية أو المدرسة الأكثر إنتاجا من الوجهة العلمية ، فالمؤلفون الذين تخرجوا منها قدّموا أقوم المؤلفات التي تظهر الوجه الصحيح للفلسفة الإسماعيلية . كما أن اليمن قد أسهمت بالتأسيس السياسي الأول للإسماعيلية ، وتابعت السير على المنهج الفاطمي بصورة مستقلة وظلت هكذا حتى بعد سقوط الدولة الفاطمية ، وأيا ما كان الأمر ، فإن اليمن هو القطر الشرقي الوحيد الذي كان محط أنظار الفاطميين وموضع اهتمامهم ، فكانوا يطمعون في إقامة دولتهم الفاطمية في إقليم اليمن ، ولكن أسبابا متعددة جعلتهم يتجهون إلى بلاد المغرب ، فيقيمون دولتهم، بعد أن نشروا تعاليم دعوتهم في اليمن ومهدوا كافة الصعوبات التي كانت تعترض سيرهم ( ) .
ويلاحظ أن الصراع بين الزيدية والإسماعيلية قد اتخذ شكلين متميزين ، أما الشكل الأول : فهو شكل المواجهة المسلّحة ، فيتنافس الزيدية والإسماعيلية للوصول إلى السلطة والسيطرة في البلاد . وأما الشكل الثاني – موضوع بحثنا – : فهو صراع فكري ، حيث يتبادلان التهم بالطريقة الفكرية ، وخاصة في مسألة الإمامة . ويتضح ذلك – إن شاء الله تعالى – في الباب الثالث من هذا البحث .
وقد لخص لنا الأستاذ جعفر سبحاني - أحد أعلام الشيعة الإمامية المعاصرة - ملامح الصراع المسلّحة والعداوة بينهما ، فبين أنّ الزيدية والإسماعيلية من الفرق الشيعية ، وبينهما مؤتلفات ومفترقات ، وقد اتفقت الطائفتان ، على أنّ تحقيق القيادة الإسلامية بعد رحيل النبي الأعظم  ليس بالبيعة والإختيار ، ولا للأَُمة فيها حظّ، ولا نصيب شأن كلّ مورد سبقت مشيئته على إرادة الاَُمّة ومشيئتها ، بل تحقيقها بالنص من الرسول على فرد من آحاد الأمّة ، وقد اتفقتا على أنَّ النصّ صدر منه لعلي وابنيه الحسن والحسين ، غير أنّ الزيدية قالت باستمرارها بعد الحسين السبط بالخروج والدعوة ، وقد تمثلت الضابطة في بادئ بدئها بخروج الإِمام زيد ، ثم ابنه يحيى وهكذا ، لكن الإسماعيلية قالت باستمرار النصّ الإِلهي بعد الحسين على إمامة زين العابدين فابنه الإمام الباقر ، فالإمام الصادق ، وبعده ابنه إسماعيل الذي هو مهدي الأمّة عندهم . وطبيعة الحال كانت تقتضي سيادة الوئام والالتحام بين الفرقتين والتعايش الهادىَ في البيئات التي تحتضن كلتا الفرقتين ، كاليمن الخصيب وجنوب الجزيرة كحضرموت ونجران ، ولكن خاب الظنُّ وخسر ، لأنّ تاريخ اليمن تاريخ دمويّ يحكي عن كون الحرب لم تزل بينهما سجالاً - تبيد البلاد والعباد وتهلك الحرث والنسل - قروناً كثيرة .. ثم عبر في النهاية عن أسفه الشديد على هذه العداوة بقوله : " إن أئمة الزيدية وإن خرجوا بالسيف وأعلنوا الجهاد ، ولكن لم يكن جهادهم مع المشركين والكافرين ، بل كانت مع إخوانهم الإسماعيلية (القرامطة) ... ومن جراء هذه الفتن والحروب المدمرة ، صارت حياة الطائفتين في أغلب العصور ، حياة دموية تأكل الحرب أخضرهم ويابسهم ، وربما تشعل فتيل الحرب بين مدعيين للإمامة من الزيدية ، باعتقاد كل بقبيلته وأسرته ، وقد انتهت الخلافات القبلية إلى ظهور الجمهورية ، فأطاحت بالإمامة على الإطلاق ، وقالت : لازيد ، ولا عمرو ، ولا إبراهيم ، ولا إسماعيل " ( ) .
وبهذا اتسمت العلاقة بين الزيدية والإسماعيلية أو ماعرف في اليمن باسم الباطنية أو القرامطة بالصراع الدائم . هذا عن المواجهة المسلحة ، وأما عن المواجهة الفكرية ، فيبدو أن الزيدية تطلعت إلى خطورة انتشار الأفكار الباطنية في المجتمع ، فحرصوا كل الحرص على كشف ملابسات الدعوة الباطنية وتحركاتهم بملاحقتهم في أي مكان و زمان وفي أي مركز من مراكز القيادة الباطنية السرية في البلاد . ولذلك يقوم علماء الزيدية بالرد على هذه الأفكار المخالفة للإسلام ، ويتبين ذلك في مؤلفات أعلامهم ، ونذكر على سبيل المثـال : كتاب "الرد على الرافضة" للإمام القاسم الرسي (تـ246هـ) ، ومجموع رسائل الإمام حميدان بن يحى (تـ656هـ) ، وكتاب "حقائق المعرفة في علم الكلام" للإمام أحمـد بن سليمان (تـ566هـ) ، وكتاب "قواعد عقائد آل محمد" للإمام محمد بن الحسن الديلمي (تـ711هـ) ، وكذا واضح من كتابات الإمام يحيى بن حمزة (تـ749هـ) الذي تأثر بالفكر الإعتزالي ، حيث يرى أن حرب الإسماعيلية وغيرهم من الفرق والمذاهب لا يتم عن طريق السلاح ، وإنما بالفكر والعقل ، لذلك ، خصص لهذا الغرض بكتابة كتابين في الرد على الباطنية ، وهما : "الافحام لأفئدة الباطنية الطغام" و "مشكاة الأنوار الهادمة لقواعد الباطنية" ( ) . وغيرها من الكتب الزيدية الأصلية التي تردّ على عقائد الإسماعيلية الباطنية كما سجلتها في ثنايا البحث ، إلا أنني قد اعتمدت على هذه الكتب المذكورة اعتمادا رئيسيا في كتابة هذا البحث . لأنها كتبت معظمها للرد على عقائد الباطنية .
وقد أشار الشيخ عبد العزيز الزبيري اليمني في كتابه "اذهبوا فأنتم الرافضة" إلى امتداد الصراع الفكري بينهما حتى هذا العصر بقوله : " مما يجب التنبيه إليه والتحذير منه ، ما تتعرض له اليمن من غزو رافضي شيعي من قبل الإثنى عشرية والإمامية والباطنية .. هذا الغزو الرافضي الشيعي الذي يقوده البعض من أبناء جلدتنا ، من أعمتهم الأهواء والأطماع والنوازع العنصرية ، يشكل خطرا على المذاهب المعتدلة في اليمن ، حيث تسعى الرافضة للقضاء على الزيدية والهادوية ، وإحلال المذاهب الإثنى عشرية والباطنية والأفكار السبئية مكانهما . وفي بعض مناطق اليمن ، وكادت كتب ومراجع الشيعة الرافضة أن تطغى على كتب الزيدية والهادوية ، وأنهم قد انخدعوا واغتروا بأفكار الروافض من أصحاب المذاهب الهدامة التي أنكرها وحاربها علماء وأئمة الزيدية والهادوية طوال الأزمنة الماضية " ( ) .
إذن ، فإن تاريخ الصراع بين الزيدية والباطنية ، لا يقتصر بالمواجهات الفكرية فقط ، بل وصل الأمر إلى حدّ المواجهات المسلحة ، وقد وقع هذا الصراع منذ زمن بعيد وامتد أثره إلى عصرنا الحاضر وخصوصا في اليمن .
فلقد أدركت من البداية صعوبة هذا الموضوع ، ووعورة الطريق ، وخاصة عند تناولي للمذهب الإسماعيلية الباطنية ، وإذا كان الحصول على كتب الباطنية لا يخلو من مشقة ، فإن قراءتها أكثر صعوبة ومشقة . ذلك لأن الكلام في عقائدهم وأُصولهم التي بنوا مذهبهم عليها أمر معقّد ومشتّت ، وهذا يرجع إلى أنهم مزجوا عقائدهم بالأديان الأخرى والفلسفة اليونانية ، فوفّقوها حتى أصبحت عقيدتهم عقيدة تلفيقية ، وبخاصة عند استخدامهم التأويل المتعسف الذي لا يُبنى على قاعدة معينة ومحددة نستطيع الرجوع إليها . فتأويلاتهم للآيات وتفسيرها بالأهواء جعل المذهب يتطور مع تطور الزمان ، ويتكيف بمكيفاته ، ولا ترى الدعوة أمامها أي مانع من مماشاة المستجدات وإن كانت على خلاف الشرع . وقد أكد صعوبة البحث عن هذا المذهب الباطنية الكاتب الإسماعيلي الدكتور مصطفى غالب : " إنّ العقائد الإسماعيليـة لا يمكن دراستها وبحثها على أنّها عقائد ثابتة لفرقة موحّدة ، وذلك أنّها عقائد تطورت حسب البيئات والأزمان ، واختلفت باختلافها، وتشعّبت آراؤها ونظرياتـها، حتى أصبح من الصعب أن تبلور هذه العقائـد ، أو أن تُصهر في بوتقة واحـدة " ( )
إذن ، فالحديث عن الإسماعيلية الباطنية ليس أمرا ميسورا مثل الحديث عن الفرق الشيعية الأخرى كالزيدية والإثنى عشرية . لذلك أجد صعوبة بالغة ومشقة شديدة في ربط أفكار الباطنية في نسق متّحد . ومن هنا، فقد اختلفنا في أحيان كثيرة مع الباحثين القدماء – من السنة والزيدية – والمعاصرون على ما وصلوا إليه من عقائد الباطنية . كالقول بإلهين اثنين ، وقدم العالم ، والتناسخ ، وغيرها من الاعتقادات التي تنسب إلى الباطنية . فأمام هذه الصعاب التي أدركتها منذ أول الطريق حاولت السير في دراستي ، فراجعت الأصول وقارنت النصوص ، ذلك ، أن الحكم السليم يبنى على ما يقوله النص ، وليس على ما يقال عنهم . وبهذا ، فإن هذا البحث المتواضع هو مجرد محاولة موضوعية محايدة يهدف إلى غاية علمية بحتة بعيدة عن أي غرض مذهبي .
وقد يجدر التنويه إلى أن البحث كان يركز في المقام الأول على بيان نقد الزيدية لآراء الإسماعيلية الباطنية ، ولذلك فإنني لم أتطرّق في هذا البحث إلى عرض بعض الموضوعات الكلامية أو الفلسفية ، ذلك لعدم وجود المادة العلمية أمامي ، ومن هذه الموضوعات : الإنسان ، والنفس ، والعقل ، ومسائل الإيمان ، والقضاء والقدر . ويجب أن أنبه إلى أنني أفدت من دراسات السابقين للمعاصرين التي راجعت منها كل ما اتصل بموضوع بحثي ، وفي هذا المجال أذكر على سبلي المثال دراسة الأساتذة : الدكتور عبد الرحمن بدوي عن الإسماعيية في القسم الثاني من كتابه "مذاهب الإسلاميين" ، ودراسة الدكتور محمد كامل الحسين في الفصل الثامن من كتابه "طائفة الإسماعيلية" ، ودراسة الدكتور علي سامي النشار عن الشيعة عامة في الجزء الثاني من كتابه "نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام" ، ودراسة الدكتور أحمد محمود صبحي عن المذهب الزيدي في كتابه "الزيدية" . وبوجه خاص راجعت كتابات المعاصرين عن الباطنية من الإسماعيلية كالدكتور مصطفى غالب والدكتور عارف تامر .
وكانت أهم الأسباب التي دفعتني إلى البحث في هذا الموضوع ، هي رغبتي التخصص في دراسة العقائد الشيعية ، وخاصة دراسة الخلافات الداخلية فيها ( ) ، فقابلت أستاذي الدكتور عبد الحميد مدكور لأستشيره وآخذ رأيه في موضوع الشيعة ، فأشار علىّ بدراسة الزيدية والإسماعيلية الباطنية ، وأفادني بأن للزيدية مواقف نقدية تجاه العقائد الباطنية ، ولم يقم أحد بدراستها من قبل . وعلى هذا ، فله منيّ خالص الشكر وعظيم الامتنان على اختياره لي هذا الموضوع . وأنا على علم بأن الموضوع نفسه بالنسبة لي صعب كما أشرت إليه من قبل ، ويضاف إلى ذلك أنني أمام دراسة فرقتين كبيرتين من الشيعة .
وأهمية هذا الموضوع ترجع إلى أن الفكر الباطني يعدّ من أخطر الأراء التي تهدد كيان الدين في مختلف العصور قديما وحديثا ، وذلك لأن الفكر الباطني لا ينتسب إلى ملة ولا نحلة ، ويضاف إلى ذلك من خلال هذا البحث المتواضع نعرف مدى اقتراب الزيدية من مواقف أهل السنة والمعتزلة في العقيدة .
وبهذا ، قد تحدثنا في هذه المقدمة عن لمحة خاطفة عن تاريخ الصراع أو المحاربة بين الزيدية والإسماعيلية الباطنية ، وصعوبة هذا الموضوع ، والمادة الأساسية للموضوع ، وسبب اختيار الموضوع وأهميته .
وأما الآن ، فأشير إلى الطريق الذي سأسير به في إعداد هذا البحث ، وهو على النحو الآتي :
- أولا : جمع مؤلفات الزيدية التي تردّ على الإسماعيلية الباطنية ، واستخراج منها جميعا المواد التي تأكدت أنها تعود حقيقة إلى موضوع البحث .
- ثانيا : تناول الكلام على مسائل العقيدة بتقسيمها إلى ثلاث قضايا رئيسية : الإلهيات ، والنبوات ، والسمعيات ، وتضاف إليه مسألة الإمامة التي جعلتها الشيعة – على اختلاف فرقها ومذاهبها – من أهم أركان الدين .
- ثالثا : حصر القضايا العقدية التي تناقش وتنتقد فيها الزيدية للباطنية ، وذلك بعد قراءة جميع ما تيسر للباحث من كتبهم المخطوطة والمطبوعة ، ثم جمع أقوال الزيدية التي تتعلق بكل مبحث على حدة في بطاقات ، وجعلت لها عنوانا يتناسب مع ما تدل عليه ، ومستعينا في ذلك بأقوال أهل العلم الذين لهم جهود في توضيح العقيدة الإسلامية .
- رابعا : وطريقتي في عرض المسائل ، أتناول الحديث أولا بذكر آراء الباطنية في كل مسألة من المسائل وما دار حولها من خلاف ، ثم أذكر موقف الزيدية من هذه المسألة ، وفي ثنايا عرض المسألة تارة أبدي رأيي فيها بالتحليل والنقد ، ولكن الغالب أبدي رأيي ومناقشتي في نهاية البحث ، وبالتحديد بعد عرض مناقشة الزيدية للباطنية .
- خامسا : الحرص على الرجوع إلى المصادر الأصلية لكل رأي ، فلم أعتمد في التعرف على رأي إمام أو مذهب ما تناقلته بعض الكتب عنه أو نسبوه إليه في غير كتب مذهبه ، إلا إذا عزّ الطلب ، وقد أشرت في ثنايا البحث إلى الكتب التي لم أستطع الحصول عليها .
- سادسا : ذكر مواضع لآيات القرآنية بذكر رقم السورة ورقم الآية .
- سابعا : تخريج الأحاديث والآثار ، فإن كان الحديث في الصحيحين أو في أحدهما أكتفي بذلك ، وإن كان في غير الصحيحين أخرّجه من كتب الحديث التي ورد فيها . ولم أستطع تخريج بعض الأحاديث خاصة الأحاديث المروية من قبل الشيعة .
- ثامنا : الحرص على ترجمة أعلام الشيعة ، سواء كان زيديا أو إماميا ، أو باطنيا ، وأما الأعلام الآخرين فأكتفي بترجمة التي لم تشتهر .
- تاسعا : وضع فهارس علمية عامة للرسالة ، ومنها : فهرس الآيات القرآنية ، وفهرس الأحاديث النبوية والمأثورات ، وفهرس الأعلام ، وفهرس المصادر والمراجع (المخطوطات والمطبوعات) ، وفهرس الرسالة ، وملخص الرسالة باللغة الإنجليزية .

وأما محتويات البحث ، فقد اقتضت طبيعة الموضوع أن أقسم الدراسة إلى مقدمة ، وتمهيد ، وثلاثة أبواب:
المقدمة
وقد تحدثنا عنها قبل قليل .

الدراسة التمهيدية :
أما التمهيد ، فقد قسمته إلى مبحثين : أعرض في المبحث الأول عن الفرقة الزيدية ، والحديث فيه حول التعريف بالزيدية كما عرفها صاحب الفرقة نفسها ، ثم الحديث عن انقسام الزيدية إلى فرق أو مذاهب بعرض آراء علماء المذهب نفسه والعلماء من مختلف المذاهب ، ثم بعد ذلك تطرّق البحث إلى الحديث عن موقع الزيدية من الفرق الإسلامية .
وأما المبحث الثاني فأعرض فيه الفرقة الباطنية ، والحديث فيه حول التعريف بالباطنية واستعمالاتها لفظا ومعنى ، ثم الحديث عن نشأة الباطنية كفرقة من فرق الإسماعيلية ، وأهم الفرق الباطنية وألقابها كما يبينها العلماء وخاصة الزيدية ، ثم بعد ذلك أحاول أن أقف على موقف الباطنية من هذه الألقاب التي لقبوها غيرهم ( نحو ) من الفرق والمذاهب الأخرى . ثم الحديث عن أهداف الباطنية ومهاراتها في الدعوة بأساليب مختلفة منظّمة .
وقد حدّدنا في هذا التمهيد على أن الفرقة الباطنية التي نبحث عنها هنا هي الإسماعلية الباطنية دون غيرها من فرق الباطنية كالقرامطة ، وإخوان الصفا ، والنصيرية ، والدروز ، أو من كانوا على طريق الباطنية من الفلاسفة والمتصوفة .

الباب الأول :
وقد اعتمدت الباطنية على اختلاف صورها ومذاهبها مجموعة ركائز انطلقت منها ، وأسّست عليها دعاواها الباطلة ، فاستخدموها كمنهج خاص لهم في دراسة العقيدة ، ويمكن إجمالها فيما يأتي : رفض النظر العقلي، ونظرية المثل والممثول ، والتأويل ، والاستعانة بتعاليم الأديان المغايرة للإسلام ، والاستعانة بالفلسفة . ولذلك جعلت عنوان هذا الباب بـ "موقف الزيدية من منهج الباطنية في دراسة العقيدة" ، وقد قسمت هذا الباب إلى خمسة فصول :
- الفصل الأول : موقف الزيدية من نظرية التعليم عند الباطنية . ففي المبحث الأول أعرض فيه نظرية التعليم عند الباطنية . وفي المبحث الثاني أعرض فيه نقد الزيدية لها .
- الفصل الثاني : موقف الزيدية من نظرية المثل والممثول عند الباطنية . ففي المبحث الأول أعرض فيه نظرية المثل والممثول عند الباطنية . وفي المبحث الثاني أعرض فيه نقد الزيدية لها .
- الفصل الثالث : موقف الزيدية من نظرية التأويل عند الباطنية . ففي المبحث الأول أعرض فيه نظرية التأويل عند الباطنية . وفي المبحث الثاني أعرض فيه نقد الزيدية لها .
- الفصل الرابع : موقف الزيدية من تأثر الباطنية بالأديان المغايرة للإسلام . ففي المبحث الأول أعرض فيه تأثر الباطنية بالأديان الثلاثة : اليهودية ، المسيحية ، المجوسية . وفي المبحث الثاني أعرض فيه موقف الزيدية منه .
- الفصل الخامس : موقف الزيدية من تأثر الباطنية بالمذاهب الفلسفية . والجدير بالإشارة إلى أنني فد أجّلت الحديث عن تفصيل موقف الزيدية تجاه هذه المسألة إلى الباب الثاني ، وذلك لضرورة منهجية ، كموقف الزيدية من تأثر الباطنية بفكرة خلق العالم لدى الفلاسفة ، فتحدثنت عنه في الفصل الثاني ، وموقف الزيدية من تأثر الباطنية بفكرة النبـوة لدى الفلاسفة ، فتحدثنت عنه في الفصل الثالث .

الباب الثاني :
كان الحديث فيه عن موقف الزيدية من قضايا العقيدة عند الباطنية ، وقسمت هذا الباب إلى أربعة فصول :
- الفصل الأول : موقف الزيدية من آراء الباطنية في الألوهية . ففي المبحث الأول أعرض فيه آراء الباطنية في التوحيد وأسماء الله وصفاته . وفي المبحث الثاني ، أعرض فيه انتقادات الزيدية للباطنية في هذه المسألة ، وهي على وجهين : الأول : فكرة التنـزيه . والثاني : فكرة السابق والتالي .
- الفصل الثاني : موقف الزيدية من خلق العالم عند الباطنية . ففي المبحث الأول ، أعرض فيه آراء الباطنية في خلق العالم ، وفي المبحث الثاني ، أعرض فيه نقد الزيدية لآراء الباطنية في هذه المسألة ، وهي على وجهين : الأول : القول بقدم العالم ، والثاني : القول بالطبائع الأربعة .
- الفصل الثالث : موقف الزيدية من آراء الباطنية في النبوة . ففي المبحث الأول أعرض فيه آراء الباطنية في النيوة . وفي المبحث الثاني أعرض فيه انتقادات الزيدية للباطنيـة في هذه المسألة ، وهي على ثلاثة وجوه : الأول : مفهوم الباطنية للنبوة . والثاني : رأي الباطنية في كيفية نزول الوحي . والثالث : قول الباطنية بأن الوحى كلام النبي  .
- الفصل الرابع : موقف الزيدية من آراء الباطنية في السمعيات . ففي المبحث الأول أعرض فيه آراء الباطنية في السمعيات . وفي المبحث الثاني أعرض فيه نقد الزيديـة للباطنية في هذه المسألة ، وهي على وجهين : الأول : قول الباطنية ببعث الروح دون الجسد . والثاني : تأويل الباطنية للأمور السمعيات .

الباب الثالث :
كان الحديث فيه عن موقف الزيدية من آراء الباطنية في الإمامة ، وكما هو معروف أن الشيعة اشتهرت بعقائد أساسية في الإمامة ، الأول : القول بوجوب الإمامة ووجودها في كل زمان . والثاني : القول بالنص أى التعيين . والثالث : القول بعصمة الأئمة . فهذه أهم الدعائم في فكر الإمامة عند الشيعة . إلا أن للزيدية رأى آخر يخالف هذه الدعائم ، ولذلك قبل الدخول إلى موقف الزيدية من آراء الباطنية في الإمامة ، عقدنا في كل هذه المسائل الثلاث دراسة مقارنة بين آراء الشيعة بفرقها الثلاث : الزيدية ، والإمامية الاثنى عشرية ، والإسماعيلية الباطنية . وقد قسمت هذا الباب إلى ثلاثة فصول :
- الفصل الأول : موقف الزيدية من نظرية الإمامة عند الباطنية . ففي المبحث الأول أعرض فيه نظرية الإمامة عند الشيعة . وفي المبحث الثاني أعرض فيه نقد الزيدية لآراء الباطنية في هذه المسألة ، وهي على وجهين : الأول : القول بالمساواة بين الأنبياء والأئمة . والثاني : القول بضرورة وجود الإمام في كل زمان .
- الفصل الثاني : موقف الزيدية من تنصيب الإمام عند الباطنية . ففي المبحث الأول أعرض فيه نصب الأئمة عند الشيعة . وفي المبحث الثاني أعرض فيه انتقادات الزيدية لآراء الباطنية في هذه المسألة ، وهي على أربعة وجوه : الأول : القول بالنص الجليّ على إمام عليّ بن أبي طالب . والثاني : القول بالنص على الأئمة كلهم . والثالث : القول بإمامة أبناء الحسين دون الحسن . والرابع : سب الصحابة رضوان الله عليهم .
- الفصل الثالث : موقف الزيدية من عصمة الأئمة عند الباطنية . ففي المبحث الأول أعرض فيه عصمة الأئمة عند الباطنية . وفي المبحث الثاني أعرض فيه نقد الزيدية لعصمة الأئمة عند الباطنية . والجدير بالتنويه إلى أن الزيدية لم يتفق قولهم في العصمة ، فمنهم من يقول بعصمة أهل الكساء فقط . ومنهم من يقول بعصمة الإمام عليّ بن أبي طالب فقط ، ومنهم من يقول بعصمة الأئمة كلهم – كما ذهب إليه الإمامية والإسماعيلية – ، ومنهم من نفوا العصمة مطلقا . وعلى الرغم من هذا الاختلاف ، قد توصلت في النهاية إلى أن جمهور الزيدية لا يرون العصمة للأئمة . ومن هنا قبل عرض انتقاد الزيدية لفكرة العصمة عند الباطنية ، فنتحدث أولا عن تفصيل آراء الزيدية في العصمة . ثم بعد ذلك نعرض انتقادهم لها .
الخاتمة : وفيها أهم نتائج البحث .
وفي ختام هذه المقدمة ، أحمد الله العليّ القدير أن أعانني على إتمام هذا البحث ، فإن أصبت فهو محض منّه وفضله ، وإن أخطأت فمن نفسي ، وأستغفر الله وأسأله سبحانه أن يعين على تدارك ذلك .
قائمة المصادروالمراجع

• القرآن الكريم

مصادر الكتب الزيدية



1) الإبانة عن مذهب أهل العدل ، الصاحب ابن عبّاد (تـ385هـ) ، مكتبة النهضة – بغداد ، ط2/ 1383هـ - 1963م ، ضمن نفائس المخطوطات ، تحقيق : الشيخ محمد حسن آل ياسين .

2) إرشاد الغبي إلى مذهب أهل البيت في صحب النبي ، الإمام محمد بن علي الشوكاني (تـ1250هـ) ، دار المنار ، الرياض ، 1992م .

3) إرشاد الفحول ، الإمام محمد بن علي الشوكاني (تـ1250هـ) ، دار الفكر ، بيروت ، ط1/1992م ، تحقيق : محمد صعيد البدري .

4) أصول الأحكام (جـ2) ، الإمام أحمد بن سليمان (تـ566هـ) ، مؤسسة الإمام زيد بن عليّ الثقافيـة ، صنعا – اليمن ، ط1/1424هـ - 2003م ، تحقيق : عبد الله حمود العزّي .

5) إيثار الحق على الخلق ، الإمام أبو عبد الله محمد بن المرتضى المعروف بـ "ابن الوزير اليمن" (تـ840هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، ط2/1987م .

6) الافحام لأفئدة الباطنية الطغام ، الإمام يحيى بن حمزة (تـ749هـ) ، منشأة المعارف ، الإسكندرية – مصر ، ط1/1971م ، تحقيق : د. فيصل بدير عون .

7) البحر الزخار (جـ2 ، 6) ، الإمام أحمد بن يحيى المرتضى (تـ840هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1/2001م ، تحقيق : دكتور محمد محمد تامر .

8) البدر الطالع ، الإمام محمد بن علي الشوكاني (تـ1250هـ) ، دار المعرفـة ، بيروت – لبنان ، بدون تاريخ .

9) تثبيت الإمامة لأهل البيت ، الإمام القاسم الرسي (تـ246هـ) ، دار الهدف ، القاهرة ، 1997م ، تحقيق : صالح الورداني .

10) التصريح بالمذهب الصحيح ، الإمام حميدان بن يحيى (تـ656هـ) ، مركز أهل البيت للدراسات الإسلامية ، اليمن – صعدة ، ط1/1424هـ - 2003م ، ضمن مجموع السيد حميدان ، تحقيق : أحمد أحسن علي الحمزي و هادي حسن هادي الحمزي .

11) تفسير غريب القرآن ، الإمام زيد بن علي زين العابدين (تـ120هـ) ، الدار العالميـة ، بيروت – لبنان ط1/1412هـ - 1992م ، تحقيق : د. حسن محمد تقي الحكيم .

12) تنبيه أولي الألباب على تنزيه ورثة الكتاب ، الإمام حميـدان بن يحيى (تـ656هـ) ، ضمن مجموع السيد حميدان ، مركز أهل البيت للدراسات الإسلامية ، صعدة – اليمن ، ط1/1424هـ - 2003م ، تحقيق : أحمد أحسن علي الحمزي و هادي حسن هادي الحمزي .

13) تنبيه الغافلين على مغالطة المتوهمين ، الإمام حميـدان بن يحيى (تـ656هـ) ، ضمن مجموع السيد حميدان ، مركز أهل البيت للدراسات الإسلامية ، اليمن – صعدة ، ط2/1424هـ - 2003م ، تحقيق : أحمد أحسن علي الحمزي و هادي حسن هادي الحمزي .

14) الجواب المختار على مسائل عبد الجبار ، الإمام القاسم بن محمد (تـ1029هـ) مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية ، ، صنعاء – اليمن ، ط1/1324هـ - 2003م ، ضمن مجموع كتب ورسائل الإمام المنصور بالله القاسم بن محمد بن علي ، تحقيق : محمد قاسم محمد المتوكل .

15) جواب المسائل الشتوية والشبه الحشوية ، الإمام حميدان بن يحيى (تـ656هـ) ، مركز أهل البيت للدراسات الإسلامية ، اليمن – صعدة ، ط1/1424هـ - 2003م ، ضمن مجموع السيد حميدان ، تحقيق : أحمد أحسن علي الحمزي و هادي حسن هادي الحمزي .

16) حكاية الأقوال العاصمة من الاعتزال ، الإمام حميدان بن يحيى (تـ656هـ) ، مركز أهل البيت للدراسات الإسلامية ، اليمن – صعدة ، ط1/1424هـ - 2003م ، ضمن مجموع السيد حميدان ، تحقيق : أحمد أحسن علي الحمزي و هـادي حسن هادي .

17) الخلاصة النافعة ، الإمام أحمjد بن حسن الرّصّاص (تـ621هـ) ، دار الآفاق العربية ، القاهرة ، ط1/2002م ، تحقيق : د. إمام حنفي عبد الله .

18) الرائق في تنزيه الخالق ، الإمام يحيى بن حمزة (تـ749هـ) ، دار الآفاق العربية ، القاهرة ، ط1/2000م ، تحقيق : د. إمام حنفي عبد الله .

19) الرد على الرافضة ، الإمام القاسم الرسي (تـ246هـ) ، دار الآفاق العربية ، القاهرة ، ط1/2000م ، تحقيق : د. إمام حنفي عبد الله .

20) شرح الأساس الكبير (جـ 1 ، 2) ، الإمام أحمد الشرفي (تـ1055هـ) ، دار الحكمة اليمانية ، صنعا ، ط1/1991م ، تحقيق : د. أحمد عطا الله عارف .

21) شرح رسالة الـحور العين ، نشوان الحميري (تـ573هـ) ، تحقيق : كمال مصطفى ، مكتبة الخانجي بالقاهرة ، بدون تاريخ .

22) طبقات الزيدية الكبرى ، ويسمى بلوغ المراد إلى معرفة الإسناد (القسم الثالث- جـ 1 ، 2 ، 3) ، الإمام إبراهيم القاسم بن الإمام المؤيد بالله (تـ1152هـ) ، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية ، عمان – الأردن ، ط1/1421هـ - 2001م .

23) عقد اللالئ في الرد على أبي حامد الغزالي ، الإمام يحيى بن حمزة (تـ749هـ) ، دار الآفاق العربية ، القاهرة ، ط1/2001م ، تحقيق : د. إمام حنفي سيد عبد الله .

24) عقود الزبرجد في جيد مسائل علامة ضمد ، الإمام محمد بن علي الشوكاني (تـ1250هـ) ، ضمن أمناء الشريعة ، دار النهضة العربيـة ، القاهرة ، بدون تاريخ ، تحقيق : د. إبراهيم إبراهيم هلال .

25) العلم الشامخ في تفضيل الحق على الآباء والمشايخ ، الإمام صالح بن المهدي المقبلي (تـ1108هـ) ، مكتبة دار البيان دمشق – سوريا ، بدو تاريخ .

26) الغصون المياسة اليانعة لأدلة أحكام السياسة ، الإمام أحمد بن عبد الله الصنعاني (تـ1080هـ) ، دار الآفاق العربية ، القاهرة ، ط1/1421هـ ، تحقيق : أيمن عبد الجابري البحيري .

27) فتح القديـــر ، الإمام محمد بن علي الشوكان (تـ1250هـ) ، دار الفكـر ، بيروت – لبنان ، بدون تاريخ .

28) قطر الولي على حديث الولي ، الإمـام محمـد بن علي الشوكاني (تـ1250هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، ط1/2001م ، تحقيق : السيد يوسف أحمد .

29) قواعد عقائد آل محمد ، الإمام محمد بن الحسن الديلمي (تـ711هـ) ، مكتبة اليمن الكبرى ، الصنعاء ، 1987م . تقديم : الشيخ زاهد الكوثري .

30) القول المفيد في أدلة الاجتهاد والتقليد ، الإمـام محمـد بن علي الشوكاني (تـ1250هـ) ، مكتبة القرآن ، القاهرة ، بدون تاريخ ، تحقيق : محمد عثمان الخشت .

31) كتاب أصول العدل والتوحيد ، الإمام القاسم الرسي (تـ246هـ) ، دار الهـلال ، القاهرة ، 1971م ، ضمن رسائل العدل والتوحيد ، تحقيق : د. محمد عمارة .

32) كتاب الأحكام في الـحلال والحرام (جـ2) ، الإمـام يحيى بن الحسـين (تـ298هـ) ، منشورات مكتبة التراث الإسلامي ، صعدة – اليمن ، ط3/1424هـ - 2003م ، جمعه : علي بن أحمد بن أبي حريصة .

33) كتاب الأساس لعقائد الأكياس ، الإمام القاسم بن محمد بن علي (تـ1029هـ) ، دار الطليعة ، بيروت – لبنان ، 1980م ، تحقيق : د . ألبير نصري نادر .

34) كتاب الأصول ، الإمام محمد بن يحيى بن الحسين (تـ310هـ) ، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية ، عمان – الأردن ، ط1/1421هـ - 2001م ، تحقيق : عبد الله بن حمود العزي .

35) كتاب الإمامة (جـ 1) ، الإمام أحمد بن يحيى المرتضى (تـ840هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1/2001م ، ضمن مقدمة البحر الزخار ، تحقيق : دكتور محمد محمد تامر .

36) كتاب القـلائد في تصحيح العـائد (جـ1) ، الإمام أحمـد بن يحيى المرتضى (تـ840هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1/2001م ، ضمن مقدمة البحر الزخـار ، تحقيق : دكتور محمد محمد تامر .

37) كتاب الملل والنحل (جـ1) ، الإمام أحمد بن يحيى المرتضى (تـ840هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1/2001م ، ضمن مقدمة البحر الزخـار ، تحقيق : دكتور محمد محمد تامر .

38) كتاب المنير على مذهب الإمام الهادي ، الإمام أحمـد بن موسى الطبري (تـ340هـ)، مركز أهل البيت للدراسات الإسلامية ، صعد ، اليمن ، ط1/1421هـ - 2000م ، تحقيق : علي سراج الدين عدلان .

39) كتاب تعريف التطريف ، الإمام حميدان بن يحيى (تـ565هـ) ، مركز أهل البيت للدراسات الإسلامية ، اليمن – صعدة ، ط1/1424هـ - 2003م ، ضمن مجموع السيد حميدان ، تحقيق : أحمد أحسن علي الحمزي و هادي حسن هادي الحمزي .

40) كتاب حقائق المعرفة في علم الكلام ، الإمام أحمد بن سليمان (تـ566هـ ) ، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافيـة ، صنعا – اليمن ، ط1/1424هـ - 2003م ، تحقيق : حسن بن يحيى اليوسفي .

41) كتاب رياضة الإفحام في لطيف الكلام (جـ 1) ، الإمام أحمد بن يحيى المرتضى (تـ840هـ) ، دار الكتب العلميـة ، بيروت ، ط1/2001م ، ضمن مقدمة البحر الزخار ، تحقيق : دكتور محمد محمد تامر .

42) كتاب ينابيع النصيحة في العقائد الصحيحة ، الإمـام شرف الدين بن بدر الدين (تـ663هـ) ، دار الحكمة اليامنية ، صنعا – اليمن ، ط1/1418هـ - 1998م .

43) كشف أسرار الباطنية ، الإمام محمد بن أبي القبائل الحمادي (تـ نحو470هـ) ، مركز الدراسات والبحوث اليمني ، صنعا ، ط1/1994م ، تحقيق : محمد بن علي الحسين الأكوع . وتحقيق آخر للدكتور محمـد عثمان الخشت ، مكتبة ابن سينا ، القاهرة ، 1988م .

44) مجالس الطبري ، الإمام أحمـد بن موسى الطبري (تـ340هـ) ، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية ، صنعاء – اليمن ، ط1/1422هـ - 2001م ، تحقيق : عبد الله بن حمود العزي .

45) مسائل الهدية في مذهب الزيدية ، القاضي جعفر بن عبد السلام (تـ573هـ) ، دار الآفاق العربية ، القاهرة ، ط1/1999م ، تحقيق : د. إمام حنفي عبد الله .

46) مشكاة الأنوار الهادمة لقواعد الباطنية الأشرار ، الإمام يحيى بن حمزة (تـ749هـ) ، دار الفكر الحديث ، القاهرة ، ط1/1973م ، تحقيق : د. محمد السيد الجليند .

47) المعالم الدينية في العقائد الإلهية ، الإمام يحيى بن حمزة (تـ749هـ) ، دار الفكر المعاصر ، بيروت – لبنان ، ط1/1988م ، تحقيق : سيد مختار محمد أحمد حشاد .

48) المعجز ، الإمام الحسين بن القاسم العياني (تـ404هـ) ، دار الآفاق العربية ، القاهرة ، ط1/1424هـ - 2003م ، تحقيق : د. إمام حنفي عبد الله .

49) مقاود الإنصــاف في مســـائل الخــــلاف ، القـاضي جعفـر بن عبد السـلام (تـ573هـ) ، دار الآفاق العربية ، القاهرة ، 1999م ، تحقيق : د. إمام حنفي عبد الله .

50) المنية والأمل ، الإمام أحمد بن يحيى المرتضى (تـ840هـ) ، تحقيق : محمد جواد مشكور ، دار الفكر ، بيروت ، ط1/1399هـ .

51) الموعظة الحسنة ، الإمام أبو القاسم بن محمد الحوثي (تـ1319هـ) ، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية ، صنعا ، اليمن ، ط2/1424هـ - 2003م ، تعليق : السيد إبرايهم بن محمد المؤيدي .

52) النجاة ، الإمام أحمد بن يحيى بن الحسين ، (تـ325هـ) ، دار الآفاق العربية ، القاهرة ، ط1/2001م ، تحقيق : د. إمام حنفي عبد الله .

53) نقد المسلمين للثنوية والمجوس ، الإمام القاسم الرسي (تـ246هـ) ، دار الآفاق العربية ، القاهرة ، ط1/2000م ، تحقيق : د. إمام حنفي .



الكتب الزيدية المعاصرة



1) أتحاف المهتدين بذكر الأئمة المجددين ومن قام باليمن الميمون ، مطبوع بعنوان "تاريخ الزيدية" ، محمد بن محمد بن يحيى زبارة (تـ1380هـ) ، مكتبة الثقافة الدينية ، القاهرة ، ط1/1998م ، تحقيق : د. محمد زينهم .

2) أعلام المؤلفين الزيدية ، عبد السـلام الوجيه ، مؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافية ، عمان – الأردن ، ط/1 .

3) اذهبوا فأنتم الرافضة ، عبد العزيز بن محمد الزبيري ، مطبعة اليمن ، ط1/1423هـ – 2002م .

4) الزيدية ، عبد الله بن محمد بن إسماعيل حميـد الدين ، مركز الرائد للدراسات والبحوث ، صنعا – اليمن ، ط1/1424هـ - 2004م .

5) من هم الزيدية ، السيد يحيى بن عبد الكريم الفضيل ، مؤسسة الإمام زيدي بن علي الثقافية ، صنعاء – اليمن ، ط1/1424هـ - 2003م .

6) اليمن الإسلامي – قراءة في فكر الزيدية والمعتزلة – ، د. عبد العزيز المقالح ، دار العودة ، بيروت – لبنان ، 1982م .



مصادر الكتب الإسماعيلية الباطنية



1) الأرجوزة المختارة ، القاضي النعمان بن محمد (تـ363هـ) ، دار الأضواء ، بيروت – لبنـان ، ط1/1419هـ - 1999م ، تحقيق : د. يوسف البقاعي . وقديم : د. عارف تامر .

2) الأنوار اللطيفة في فلسفة المبدأ والمعاد ، الداعي الحارثي اليماني (تـ584هـ) ، ضمن كتاب الحقائق الخفية عن الشيعة الفاطمية والإثنى عشرية ، محمد حسين الأعظمي ، الهيئة المصرية العامة ، 1970م .

3) اختلاف أصول المذاهب ، القاضي النعمان بن محمد (تـ363هـ) دار الأندلس ، بيروت – لبنان ، 2000م ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

4) تاج العقــائد ومعدن الفوائد ، الداعي علي بن الوليد (تـ612هـ) ، دار المشرق ، بيروت – لبنان ، بدون تاريخ ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

5) جامع الحكمتين ، الداعي ناصر خسرو (تـ نحو470هـ) ، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1974م ، ترجمه عن الفارسية وقدّم له : د. إبراهيم الدسوقي شتا .

6) جامعة الجامعة ، إخوان الصفا ، منشورات دار مكتبة الحياة ، بيروت – لبنان ، ط2/بدون تاريخ ، تحقيق : د. عارف تامر .

7) خزائن الأدلة ، الداعي أحمد حميد الدين الكرماني (تـ411هـ) ، الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنـان ، ط1/1983م . ضمن مجموعة رسائل الكرماني ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

8) دامغ الباطل وحتف المناضل (جـ 1 ، 2) ، الداعي علي بن الوليد (تـ612هـ) مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر ، بيروت – لبنان ، 1982م ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

9) دعائم الإسلام (جـ 1) ، القاضي النعمان بن محمـد (تـ363هـ) ، دار المعارف ، القاهرة ، ط3/بدون تاريخ ، تحقيق : آصف بن علي أصغر فيظي .

10) ديوان بن هانئ ، ابن هانئ ، طبعة بيروت ، بدون تاريخ .

11) راحة العقل ، الداعي أحمد حميد الدين الكرماني (تـ411هـ) ، دار الأندلس ، بيروت – لبنان ، ط2/1983م ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

12) الرسالة الدرية في معنى التوحيد والموحّد ، الداعي أحمد حميد الدين الكرماني (تـ411هـ) ، الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، ط1/1983م . ضمن مجموعة رسائل الكرماني ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

13) رسالة الدستور ودعوة المؤمنين للحضور ، الداعي شمس الدين بن يعقوب الطيبي الباطني ، منشورات دار مكتبة الحياة ، بيروت – لبنان ، 1978م ، ضمن أربع رسائل اسماعيلية ، تحقيق : د. عارف تامر .

14) الرسالة الكافية في الرد على الهاروني الحسني الزيدي ، الداعي أحمد حميد الدين الكرماني (تـ411هـ) ، المؤسسة الجامعيـة للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، ط1/1983م ، ضمن مجموعة رسائل الكرماني ، تحقيق وتقديم : د. مصطفى غالب .

15) الرسالة المُذهبِة ، الوزير يعقوب بن كلّس (تـ380هـ) ، دار المسيرة ، بيروت – لبنان ، ط1/1988م ، تحقيق : د. عارف تامر .

16) الرسالة المضيئة ، الداعي أحمد حميد الدين الكرماني (تـ411هـ) ، المؤسسة للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، ط1/1403هـ - 1983م ، ضمن مجموعة رسائل الكرماني ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

17) الرسالة المضية في الأمر والآمر والمأمور ، الداعي حميد الدين الكرماني ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، ط1/1403هـ - 1983 ، ضمن مجموعة رسائل الكرماني ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

18) رسالة النظم في مقابلة العــوالم بعضها ببعض ، الداعي أحمد حميد الدين الكرماني (تـ411هـ) ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، ط1/1403هـ - 1983م ، ضمن مجموعة رسائل الكرماني ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

19) رسالة تحفة المرتاد وغصة الأضداد ، الداعي علي بن الوليد (تـ612هـ) ، مكتبة المثنى ، بغداد ، بدون تاريخ ، ضمن أربعة كتب إسماعيلية ، تصحيح : ر. شتروطمان .

20) رسالة تحفة المستجيبين ، الداعي أبو يعقوب السجستاني (تـ353هـ) ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت – لبنان ، ط1/1403هـ - 1983م ، ضمن ثلاث رسائل اسماعيلية ، تحقيق : د. عارف تامر .

21) رسالة جلاء العقول وزبدة المحصول ، الداعي علي بن الوليد (تـ612هـ) ، مطبعة الجامعـة السورية ، دمشق ، ط1/1958م ، ضمن منخبات إسماعيلية ، تحقيق : د. عاد العواء .

22) رسالة زهر بذر الحقائق ، الداعي حاتم بن إبراهيم الحامدي (تـ596هـ) ، مطبعة الجامعة السوريـة ، دمشق ، 1378هـ - 1958م ، ضمن منتخبات إسماعيلية ، تحقيق : د. عادل العوا .

23) رسالة ضياء الحلوم و مصباح العلوم ، الداعي علي بن حنظلة (تـ626هـ) ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت - لبنان ، ط2/1987م ، ضمن أربعة كتب حقانية ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

24) رسالة مبتدأ العوالم ومبدأ دور الستر والقية ، الداعي حسن المعدل ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، ط2/1407هـ - 1987م ، ضمن أربعة كتب حقانية ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

25) شجرة اليقين ، الداعي عبدان القرمطي ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت – لبنان ، ط1/1982م ، تحقيق : د. عارف تامر .

26) العالم والغلام ، الداعي جعفر بن منصور اليمن (تـ347هـ) ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، ط2/1987م ، ضمن أربعة كتب حقانية ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

27) عيون الأخار وفنون الآثار – أخبار الدولة الفاطمية – ، الداعي إدريس عماد الدين (تـ872هـ) ، دار الأندلس ، بيروت – لبنان ، ط2/1404هـ - 1984م ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

28) الكافية ، الداعي محمد بن سعد بن داؤد الرّفنة (تـ854هـ ) ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت – لبنان ، ط1/1403هـ - 1983م ، ضمن ثلاث رسائل إسماعيلية ، تحقيق : د. عارف تامر .

29) كتاب إثبات الإمامة ، الداعي أحمد النسيابوري ، دار الأندلس ، بيروت – لبنان ، 1996م ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

30) كتاب إثبات النبوات ، الداعي أبو يعقوب السجستاني (تـ353هـ) ، دار المشرق ، بيروت – لبنان ، ط2/1982م ، تحقيق : د. عارف تامر .

31) كتاب أساس التـأويل ، القاضي النعمان بن محمد (تـ363هـ) ، دار المعارف ، القاهرة ، ط1/بدون تاريخ ، تحقيق : د. عارف تامر .

32) كتاب الأزهار ومجمع الأنوار ، الداعي حسن بن نوح (تـ939هـ) ، مطبعة الجامعة السورية ، دمشق ، 1378هـ - 1958م ، ضمن منتخبات إسماعيلية ، تحقيق : د. عادل العوا .

33) كتاب الافتخار ، الداعي أبو يعقوب السجستاني (تـ353هـ) ، دار الأندلس ، بيروت - لبنان ، بدون تاريخ ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

34) كتاب الرياض ، الداعي أحمد حميد الدين الكرماني (تـ411هـ) ، تحقيق : د. عارف تامر ، دار الثقافة ، بيروت ، 1960م .

35) كتاب الزّينة في الكلمات الإسلامية العربية ، أبو حـاتم الرازي (تـ322هـ) ، طبعة القاهرة ، بدون تاريخ ، تعليق : حسين بن فيض الله الهمداني .

36) كتاب الكشف ، الداعي جعفر بن منصور اليمن (تـ347هـ) ، دار الأندلس ، بيروت – لبنان ، ط1/1984م ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

37) كتاب المجالس والمسايرات ، القاضي النعمان بن محمد (تـ363هـ) ، دار المنتظر ، بيروت – لبنان ، ط1/1996م . تحقيق : الحبيب الفقي ، إبراهيم شبُّوح ، محمد اليعلاوي .

38) كتاب الينابيع ، الداعي أبو يعقوب السجستاني (تـ353هـ) ، منشورات المكتب التجاري ، بيروت ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

39) كتاب زهر المعاني ، الداعي إدريس عماد الدين (تـ872هـ) ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، ط1/1411هـ - 1991م ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

40) كنـز الولد ، الداعي إبراهيم بن الحسين الحامدي (تـ557هـ) ، دار الأندلس ، بيروت – لبنان ، بدون تاريخ ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

41) المجالس المؤيدية – المائة الثالثة – ، الداعي هبة الله الشيرازي (تـ470هـ) ، دار الأندلس ، بيروت – لبنان ، ط1/1403هـ - 1984م ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

42) المجالس المؤيدية ، الداعي هبـة الله الشيرازي (تـ470هـ) ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، ط1/1414هـ - 1994م ، تحقيق : محمد عبد الغفّار .

43) مجموعة التربية ، الداعي أبو الفوارس أحمد بن يعقوب ، مكتبة الهلال ، بيروت –لبنان ، 1981م . ضمن كتاب الإمامة وقائم القيامة ، د. مصطفى غالب .

44) مسائل مجموعة من الحقائق العالية ، مؤلفه مجهول ، مكتبة المثنى ، بغداد ، بدون تاريخ ، ضمن أربعة كتب إسماعيلية ، تصحيح : ر. شتروطمان .

45) المصابيح في إثبات الإمامة ، الداعي أحمد حميد الدين الكرماني (تـ411هـ) ، دار المنتظر ، بيروت – لبنان ، ط1/1416هـ - 1996م ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

46) مطالـــع الشموس في معرفـــة النفوس ، الداعي شهاب الدين بن نصـر الديلمي (تـ947هـ) ، منشورات دار مكتبة الحياة ، بيروت – لنان ، ط2/1978م ، ضمن أربع رسائل إسماعيلية ، تحقيق : د. عارف تامر .

47) معرفة النفس الناطقة ، الداعي حسن المعدل ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، ط2/1987م ، ضمن أربعة كتب حقانية ، تحقيق : د. مصطفى غالب .

48) الهفت الشريف من فضائل مولانا جعفر الصادق  ، رواه المفضل بن عمر الجعفي ، دار الأندلس ، بيروت – لبنان ، 2000م ، تحقيق : د. مصطفى غالب .



الكتب الباطنية المعاصرة



1) الإمامة في الإسلام ، د. عارف تامر ، دار الأضواء ، بيروت – لبنان ، ط1/1998م .

2) الإمامــة وقائم القيامـــة ، د. مصطفى غالب ، دار ومكتبة الهـلال ، بيروت – لبنان ، 1981م .

3) ابن سينا ، د. مصطفى غالب ، دار ومكتبة الهلال ، بيروت – لبنان ، 1979م .

4) تاريخ الإسماعيلية (جـ1) ، د. عارف تامر ، رياض الريس للكتب والنشر ، طبع بإنجلترا ، ط1/1991م .

5) تاريخ الدعوة الإسماعيلية ، د. مصطفى غالب ، دار الأندلس ، بيروت – لبنان ، ط2/بدون تاريخ .

6) الحاكم بأمر الله ، د. عارف تامر ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت – لبنان ، ط1/1982م .

7) الحركات الباطنية في الإسلام ، د. مصطفى غالب ، دار الأندلس ، بيروت – لبنان ، ط2/1982م .

8) الصليحيون والحركة الفاطمية في اليمن ، حسين الهمداني ، مكتبة مصر ، ط1/1955م .

9) مراجعات اسماعيلية ، د. عارف تامر ، دار الأضواء ، بيروت – لبنان ، ط1/1994م .

10) مفاتيح المعرفة ، د. مصطفى غالب ، مؤسسة عز الدين للطباعة والنشر ، بيروت – لبنان ، 1982م .



مصادر الكتب الإمامية الإثنى عشرية



1) الإرشاد ، الشيخ المفيد (تـ413هـ) ، مؤسسة الأعلمي ، بيروت – لبنان ، ط3/1399هـ .

2) أصول الكافي (جـ1 ، 2)، الكليني (تـ328هـ) ، دار الأسوة للطباعـة والنشر ، إيران ، ط1/1418هـ .

3) الإفصاح في إمامة عليّ بن أبي طالب ، الشيخ المفيد (تـ413هـ) ، دار المنتظر ، بيروت – لبنان ، ط2/1409هـ - 1989م .

4) أمالي المرتضى ، علي بن الحسـين الموسوي المعـروف بـ "الشريف المرتضى" (تـ436هـ) ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ط2/1967م ، تحقيق : محمد أبو الفضل إيراهيم .

5) أوائل المقالات ، الشيخ المفيد (تـ413هـ) ، طبعة تبريز ، 1364هـ ، تعليق : السيد هبة الدين الشهرستاني .

6) الاقتصاد فيما يتعلق بالاعتقاد ، محمد بن علي بن الحسين ابن بابويه القمي (تـ381هـ) ، مطبعة الآداب ، النجف الأشرف 1979م

7) بحـــــار الأنـــوار الجامعـــة لدرر أخبار الأئمـــة الأطهــــار (جـ89)، محمـد باقـر المجلسي (تـ1111هـ) ، مؤسسة الوفاء ، بيروت – لبنان ، ط2/1983م .

8) تفسير الصافي (جـ2 ، 4) ، المولى محسن الفيض الكاشاني (تـ1091هـ) ، منشورات مكتبة الصدر ، طهران – إيران ، ط2/1371هـ .

9) تلخيص الشــــافي (جـ2) ، محمـد بن الحسـن الطـوسي الملقب بـ "الصـدوق" (تـ960هـ) ، دار الكتب الإسلامية ، قم – إيران ، ط3/1394هـ ، تعليق : حسين بحر العلوم .

10) الخصال ، محمد بن بن علي بن الحسين ابن بابويه القمي (تـ381هـ) ، مكتبة الصدوق ، طهران ، 1389م ، صححه وعلق عليه : علي أكبر الغفاري .

11) الدر الثمين ، السيد محسن الأمين الحسيني العاملي ، مطبعة الآداب ، النجف – عراق ، بدون تاريخ .

12) شرح عقائد الصدوق ، الشيخ المفيد (تـ413هـ) ، تبريز 1371هـ ، تحقيق : هبة الدين الشهرستاني .

13) طبقات أعلام الشيعـة – الأنوار الساطعة في المائة السابعة – ، آغا بزرك الطهراني ، دار الكتاب العربي ، بيروت – لبنان ، ط1/1972م ، تحقيق : علي نقي منـزوي .

14) عيون المعجزات ، حسين بن عبد الوهـاب ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت – لبنان ، ط3/1403هـ .

15) فرقة الشيعة ، النوبختي ، طبع النجف ، بدون تاريخ . وطبع آخر كتاب : فرق الشيعة ، الحسن بن موسى النوبختي وسعد بن عبد الله القمّي ، دار الرشاد ، القاهرة ، ط1/1412هأ – 1992م . تحقيق : د. عبد المنعم الحفني .

16) الفصول المهمة في أصول الأئمة ، الحر العاملي (تـ1104هـ) ، مكتبة بصيرتي ، قم – إيران ، ط3/بدون تاريخ .

17) كتاب المقالات و الفرق ، القمي ، طهران ، 1963م ، تحقيق : محمد الحسين آل كاشف الغطاء .

18) مجمع البيــــان (جـ2) ، أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي (تـ548هـ) ، دار مكتبة الحياة ، بيروت .

19) منهاج الكرامة في معرفة الإمامة ، ابن المطهر الحلي (تـ726هـ) ، مؤسسة عاشوراء ، إيران ، بدون تاريخ ، تحقيق : عبد الرحيم مبارك .

20) وسائل الشيعة (جـ18) ، الحر العـاملي (تـ1104هـ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت – لبنان ، ط6/1412هـ - 1991م ، تحقيق : عبد الرحيـم الرباني الشيرازي .



الكتب الإمامية الإثنى عشرية المعاصرة



1) الإسلام والعقل ، محمد جواد مغنية ، دار ومكتبة الهلال و دار الجواد ، بيروت – لبنان ، 1984م .

2) أصل الشيعة وأصولها ، محمد حسين آل كاشف الغطاء ، مؤسسة الأعلمي ، بيروت ، ط4/1993م .

3) الإمام المهدي المنتظر بين النظرية والواقع ، ، السيد عدنان البكّاء ، الغدير ، بيروت – لبنان ، ط1/1999م .

4) تاريخ الإمامية وأسلافهم من الشيعة ، د. عبد الله فياض ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت ، ط3/1986م .

5) الحكومة الإسلامية ، الخميني ، ورزاة الإرشاد ، جمهورية – إيران ، بدون تاريخ .

6) الخميني والدولة الإسلامية ، محمد مغنية ، دار العلم للملايين ، بيروت – لنان ، ط1/1979م .

7) روح التشيع ، الشيخ عبد الله نعمة ، دار الفكر اللبناني ، 1985م .

8) شبهات حول التشيع ، الشيخ علي محمد محسن آل عصفور ، نشر جمعية دنيا الإسلام ، الطبعة الثانية ، بدون تاريخ .

9) الشيعة والإمامة ، محمـد الحسين المظفر ، مكتبة نينوى الحديثة ، طهران ، ناصر خسرو مروى ، بدون تاريخ .

10) الشيعة والتصحيح – الصراع بين الشيعة والتشيـع – ، د. موسى الموسوي ، 1408هـ - 1988م ، بدون الإشارة إلى المطبعة .

11) الصلة بين التصوف والتشيع ، د. كامل مصطفى الشيبي ، دار المعـارف ، القاهرة ، ط2/بدون تاريخ .

12) عقائد الإمامية ، الشيخ محمد رضا المظفر ، مطبوعات النجاح ، القاهرة ، بدون تاريخ .

13) الفلسفة والاعتزال في نهج البلاغة ، د. قاسم حبيب جابر ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، ط1/1407هـ - 1987م .

14) النبوة والإمامــة ، آية الله السيد عبد الحسين دستغيب ، دار التعارف للمطبوعات ، بيروت ، 1988م ، ترجمة : السيد أحمد القبانجي .





مصادر الكتب - غير الشيعة -



1) الإحكام في أصول الأحكام ، ابن حزم (تـ548هـ) ، دار الحديث ، القاهرة ، ط1/1404هـ .

2) إحياء علوم الدين ، الغزالي (تـ505هـ) ، دار إحياء الكتب العربية ، القاهرة ، بدون تاريخ .

3) آراء أهل المدينة الفاضلة ، الفارابي (تـ339هـ) ، مكتبة الأزهرية للتراث ، القاهرة ، 2002م ، تحقيق : القدس للدراسات والبحوث .

4) الأربعين في دلائل التوحيد ، عبد الله الهروي ، المدينة المنورة ، ط1/1404هـ ، تحقيق : د. علي بن محمد ناصر الفقيهي .

5) الإرشاد ، الجويني (تـ478هـ) ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، 1369هـ - 1950م ، تحقيق : محمد يوسف موسى و علي عبد الحميد .

6) الإعلام بما في دين النصارى من الفســـاد والأوهام ، القرطبي (تـ671هـ) ، دار التراث العربي ، القاهرة ، 1398هـ ، تحقيق : د. أحمد حجازي السقا .

7) الإنصاف ، أبو بكر الباقلاني (تـ403هـ) ، عالم الكتب ، بيروت – لبنان ، ط1/1407هـ ، تحقيق : عماد الدين أحمد حيدر .

8) الاشارات و التنبيهات ، ابن سينا (تـ428هـ) ، القاهرة ، 1948م .

9) الاعتصام ، الإمام الشاطبي (تـ790هـ) ، مكتبة الرياض الحديثة ، تحقيق : محمد رشيد رضا ، البطحاء – الرياض ، بدون تاريخ .

10) اعتقادات فرق المسلمين والمشركين ، الرازي (تـ606هـ) ، طبعة دار النهضة المصرية ، القاهرة ، 1356هـ ، تحقيق : د. علي سامي النشار .

11) البرهان في علوم القرآن ، الزركشي (تـ794هـ) ، دار المعرفة ، بيروت – لبنان ، 1391هـ ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم .

12) بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية ، ابن تيمية (تـ728هـ) ، مطبعة العلوم والحكم ، ط1/1408هـ ، تحقيق : د. موسى سليمان الدويش .

13) بيان تلبيس الجهمية ، ابن تيمية (تـ728هـ) ، مطبعة الحكومـة ، مكة المكرمة ، ط1/1392هـ ، تحقيق : محمد بن عبد الرحمن بن قاسم .

14) تاريخ جهانكشاى ( الجزء الثـالث عن الإسماعيليـة ) ، عطا ملك الجـويني (تـ668هـ) ، مؤسسة سجل العرب ، القاهرة ، ط1/1975م . ترجمه عن الفارسية : د. محمد السعيد جمال الدين .

15) تاريخ دمشق ، ابن عساكر ، دار المسيرة ، بيروت ، ط2/1979م ، هذبه ورتبه : الشيخ عبد القادر بدران .

16) التبصير في الدين ، الإسفراييني (تـ471هـ) ، المكتبة الأزهرية للتراث ، القاهرة ، ط1/1419هـ - 1999م ، تحقيق : محمد زاهد الكوثري .

17) تثبيت دلائل النبوة ، القاضي عبد الجبار (تـ415هـ) ، دار العربية ، بيروت ، تحقيق : د. عبد الكريم عثمان .

18) التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة ، شمس الدين السخاوي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1/1993م .

19) تحقيق ما للهند من مقولة ، أبو الريحان البيروني ، طبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية بحيدر آباد الدكن ، الهند ، 1958م .

20) تفسير ابن عباس ، درا الفكر ، بيروت - لبنان ، 1401هـ .

21) تلبيس إبليس ، ابن الجوزي (تـ597هـ) ، دار الكتـاب العـربي ، بيروت ، ط1/1985م ، تحقيق : د. السيد الجميلي .

22) التمهيد ، الباقلاني ، (تـ403هـ) دار الفكر العربي ، القاهرة ، بدون تاريخ ، تحقيق : د. محمد عبد الهادي أبو ريدة و محمود محمد الخضري .

23) التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع ، الملطي ، تحقيق : محمد زاهر الكوثري ، مكتبة الثقافة الإسلامية ، القاهرة ، 1949م .

24) توضيح المقاصد وتصحيح القواعد في شرح قصيدة ابن القيم ، أحمد بن إبراهيم بن عيسى ، بيروت – لبنان ، ط3/1406هـ ، تحقيق : زهير الشاويش ، المكتب الإسلامي .

25) جامع البيان عن تأويل آى القرآن ، الطبري (تـ310هـ) ، دار الفكر ، بيروت - لبنان ، 1405هـ .

26) جامع الرسائل – المجموعة الأولى – ، ابن تيمية (تـ728هـ) ، ط1/1969م ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم ، مطبعة المدني ، القاهرة .

27) الجامع لأحكام القرآن ، القرطبي (تـ671هـ) ، دار الشعب ، القاهرة ، ط2/1372هـ ، تحقيق : أحمد عبد العليم البردوني .

28) الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح ، ابن تيمية (تـ728هـ) ، دار العاصمة ، الرياض ، ط1/1414هـ ، تحقيق : د. علي حسن ناصر ورفاقه .

29) درء تعارض العقل والنقل ، ابن تيمية (تـ728هـ) ، دار الكنوز الأدبية ، الرياض ، 1391هـ ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم .

30) الدرر الكامنة ، ابن حجر (تـ852هـ) ، تحقيق : د. محمد عبد المعيد خان ، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية ، حيدر آباد – الهند ، ط2/1972م .

31) ذم التأويل ، ابن قدامة (تـ620هـ) ، الدار السلفية ، الكويت ، ط1/1406هـ ، تحقيق : بدر بن عبد الله بدر .

32) الرد على الرافضة ، المقدسي (تـ888هـ) ، دار الجيل ، بيروت ، ط2/1990م ، تحقيق ، د. أحمد حجازي السقا .

33) الرد على المنطقيين ، ابن تيمية (تـ728هـ) ، دار المعرفة ، بيروت – لبنان ، بدون تاريخ .

34) رسائل الجاحظ ، تحقيق : عبد السلام هارون ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، بدون تاريخ .

35) رسالة أضحوية في أمر المعــاد ، ابن سينا (تـ428هـ) ، تحقيق : د. سليمان دنيا ، القاهرة ، 1949م .

36) رسالة أهل الثغرة ، الإمام الأشعري ، المكتبة الأزهرية للتراث ، 1417هـ - 1997م ، تحقيق : د. محمد السيد الجليند .

37) رسالة الكندي في الفاعل الحق ، الكنـدي (تـ252هـ) ، درا الفكر العربي ، القاهرة ، 1950م . ضمن مجمـوع رسائل الكندي الفلسفية ، تحقيق : د. عبد الهـادي أبو ريدة .

38) روضة الناظر ، ابن قدامة (تـ620هـ) ، جامعـة الإمام محمد بن سعود ، الرياض ، ط2/1399هـ ، تحقيق : د. عبد العزيز عبد الرحمن السعيد .

39) سنن ابن ماجه ، محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني (تـ 275هـ) ، دار الفكر ، بيروت ، بدون تاريخ ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي .

40) سنن الترمذي ، محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي (تـ 279هـ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، بدون تاريخ ، تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون .

41) سير أعلام النبــلاء ، الذهبي (تـ748هـ) ، مؤسسة الرسالة ، بيروت – لبنان ، ط9/1413هـ ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط ، و محمد نعيم العرقسوسي .

42) شذرات الذهب ، ابن العماد الحنبلي ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، بدون تاريخ .

43) شرح الأصول الخمسة ، القاضي عبد الجبار (تـ415هـ) ، تعليق : أحمد بن الحسين بن أبي قاسم الزيدي ، مكتبة وهبة ، القاهرة ، ط3/1996م ، تحقيق : د. عبد الكريم عثمان .

44) شرح العقيدة الأصفهانية ، ابن تيمية (تـ728هـ) ، مكتبة الرشد ، الرياض ، ط1/1415هـ ، تحقيق : إبراهيم سعيداى .

45) شرح عقيدة الطحاوية ، ابن أبي العز الحنفي (تـ792هـ) ، مؤسسة الرسالة ، بيروت – لبنان ، ط11/1997م ، تحقيق : د. عبد الله بن عبد المحسن التركي و شعيب الأرنؤوط .

46) الشفاء – الإلهيات ، ابن سينا (تـ428هـ) ، وزارة الثقافة والارشاد القومي ، القاهرة ، 1960م ، تحقيق الأستاذين : الأب قنواتي وسعيد زايد .

47) صحيح ابن حبان ، محمد بن حبان بن البستي (تـ 354هـ) ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط2/1993م ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط .

48) صحيح البخاري ، محمد بن إسماعيل البخـاري الجعفي (تـ 256هـ) ، دار ابن كثير ، اليمامة ، بيروت ط3/1987م ، تحقيق : د. مصطفى ديب البغا .

49) صحيح مسلم ، مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري (تـ 261هـ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، بدون تاريخ ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي .

50) الصفدية ، ابن تيمية (تـ728هـ) ، بدون الإشارة إلى المطبعة ، 1406هـ ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم .

51) الصواعق المرسلة ، ابن القيم (تـ751هـ) ، دار العاصمة ، الرياض ، ط3/1418هـ - 1998م ، تحقيق : د. علي بن محمد الدخيل .

52) العواصم من القواصم ، ابن العربي (تـ543هـ) ، مكتبة دار التراث ، القاهرة ، ط1/1997م ، تحقيق : د. عمّار طالبي .

53) عيون الأنباء في طبقات الأطباء ، موفق الدين أبي العبـاس أحمد بن القاسم (تـ668هـ) ، دار ومكتبة الحياة ، بيروت ، بدون تاريخ . تحقيق : د. نزار رضا .

54) غاية المرام في علم الكلام ، سيف الدين الآمدي (تـ631هـ) ، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، القاهرة ، 1391هـ ، تحيقق : د. حسن الشافعي .

55) الفردوس بمأثور الخطاب ، ابن شيرويه الديلمي الهمذاني ( تـ 509هـ ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، ط1/1986 ، تحقيق : السعيد بن بسيوني زغلول .

56) الفرق بين الفرق ، عبد القاهر البغدادي (تـ429هـ) ، دار الآفاق الجديدة ، بيروت ، ط2/1977م .

57) الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشياطين ، ابن تيمية (تـ728هـ) ، مطبعة الأنوار المحمدية ، القاهرة ، 1991م .

58) فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال ، ابن رشـد (تـ595هـ) ، دار المعارف ، القاهرة ، ط2/بدون تاريخ ، تحقيق : د. محمد عمارة .

59) الفصـل في الملل والنحل ، ابن حزم (تـ548هـ) ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، بدون تاريخ .

60) فضائح الباطنية ، الغزالي (تـ505هـ) ، مؤسسة دار الكتب الثقافية ، الكويت ، 1964م ، تحقيق : د. عبد الرحمن بدوي .

61) الفهرست ، ابن النديم (تـ385هـ) ، دار المعرفة ، بيروت – لبنان ، 1978م .

62) قواعد العقائد ، الغزالي (تـ505هـ) ، عالم الكتب ، بيروت – لنان ، ط2/1985م ، تحقيق : موسى بن نصر .

63) الكامل في الاستقصاء فيما بلغنا من كلام القدماء ، تقي الدين النجراني (تـ656هـ) ، طبع المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية ، 1420هـ - 1999م ، تحقيق : د. السيد محمد الشاهد .

64) الكامل في ضعفاء الرجال ، ابن عدي الجرجاني (تـ365هـ) ، دار الفكر ، بيروت – لبنان ، ط3/1409هـ - 1988م ، تحقيق : يحي مختار غزاوي .

65) كتاب أصول الدين ، البغدادي (تـ429هـ) ، دار المدينة للطباعة والنشر ، بيروت ، ط1/1346هـ - 1928م . وطبعة أخـرى لدار الآفاق الجديدة ، بيروت ، ط1/بدون تاريخ .

66) كتاب الانتصار ، الخياط (تـ290هـ) ، مكتبة الدار العربية للكتاب ، القاهرة ، ط2/1413هـ - 1993م ، تحقيق : د. نيبَرج .

67) كتاب التوحيد ، الماتريدي (تـ333هـ) ، دار الجامعات المصرية ، الإسكندرية ، بدون تاريخ ، تحقيق : د. فتح الله خليف .

68) كتاب المواقف ، الإيجي (تـ756هـ) ، دار الجيـل ، بيروت – لبنان ، ط1/1997م ، تحقيق : د. عبد الرحمن عميرة .

69) كشف الخفاء ، العجلوني (تـ1162هـ) ، مؤسسة الرسالة ، بيروت – لبنان ، ط4/1405هـ ، تحقيق : أحمد القلاشي .

70) لسان الميزان ، ابن حجر ، مؤسسة الأعلامي للمطبوعات ، ط3/1406هـ ، تحقيق : دائرة المعارف النظامية ، الهند .

71) اللمع ، الطوسي ، دار الكتب الحديثة ، مصر .

72) مآثر الإناقة في معالم الخلاف ، أحمد بن عبد الله القلقشندي ، مطبعة حكومة الكويت ، الكويت ، ط2/1985م . تحقيق : عبد الستار أحمد فراج .

73) محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين ، فخر الدين الرازي (تـ606هـ) ، مكتبة الكليات الأزهرية ، القاهرة ، بدون تاريخ .

74) المختصر في أصول الدين ، القاضي عبد الجبار (تـ415هـ) ، ضمن رسائل العدل والتوحيد ، دار الهلال ، القاهرة ، 1971م ، تحقيق : د. محمد عمارة .

75) مدارج السالكين ، ابن القيم (تـ751هـ) ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ط2/1973م ، تحقيق : محمد حامد الفقي .

76) المستدرك على الصحيحين ، الحاكم النيسابوري (تـ405هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، ط1/1411هـ - 1990م ، تحقيق : مصطفى عبـد القادر عطا .

77) المستصفى ، الغزالي (تـ505هـ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت - لبنان ، ط1/1413هـ ، تحقيق : محمد عبد السلام الشافي .

78) مسند أحمد ، أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني (تـ 241هـ) ، مؤسسة قرطبة ، مصر ، بدون تاريخ .

79) المصنوع ، علي القاري (تـ1014هـ) ، مكتبة الرشـد ، الرياض ، ط4/1404هـ ، تحقيق : عبد الفتاح أبو غدة .

80) معتصر المختصر ، يوسف بن موسى الحنفي (تـ474هـ) ، عالم الكتب بلبنان ، مكتبة المتنبي بالقاهرة ، بدون تاريخ .

81) معرفة الرجال ، أبو عمر بن عبد العزيز الكشي ، بومبى – الهند ، 1317هـ .

82) المغني في أبواب التوحيد والعدل (جـ 1،2 )، القاضي عبد الجبار (تـ415هـ) ، الدار المصرية للتأليف والترجمـة ، 1960م ، تحقيق : د. عبد الحليم محمود و سليمان دنيا ، مراجعة : د. إبراهيم مدكور ، إشراف : د.طه حسين .

83) مقاتل الطالبين ، الأصفهاني ، دار إحياء الكتب العربية ، 1949م ، تحقيق : أحمد صقر .

84) مقالات الإسلاميين ، الأشعري ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ط2/بدون تاريخ ، تحقيق : هلموت ريتر .

85) المقدمة ، ابن خلدون (تـ808هـ) ، دار القلم ، بيروت ، ط5/1984م .

86) الملل والنحل ، الشهرستاني (تـ548هـ) ، دار المعرفة ، بيروت – لبنان ، 1404هـ ، تحقيق : محمد سيد كيلاني .

87) المنار المنيف ، ابن القيم الجوزي (تـ751هـ) ، مكتبة المطبوعات الإسلامية ، حلب – سوريا ، ط2/1403هـ ، تحقيق : عبد الفتاح أبو غدة .

88) منـاهل العرفان ، محمد عبد العظيم الزرقاني ، دار الفكر ، بيروت ، ط1/1996م .

89) المنقذ من الضلال ، الغزالي (تـ505هـ) ، دار المعارف ، القاهرة ، ط2/بدون تاريخ ، ضمن قضية التصوف للدكتور عبد الحليم محمود .

90) منهاج السنة ، ابن تيمية (تـ728هـ) ، مؤسسة قرطبـة ، ط1/1406هـ ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم .

91) المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار ، المقريزي ، دار صادر ، بيروت – لبنان .

92) الموافقات في أصول الشريعة ، الشاطبي (تـ790هـ) ، دار المعرفة ، بيروت – لبنان ، دون تاريخ ، تحقيق : عبد الله دراز .

93) ميزان الاعتدال ، الذهبي ، رقم : 4824 ، دار الكتب العلمية ، بيروت – لبنان ، ط1/1416هـ ، تحقيق : علي محمد عوض ورفاقه .

94) نهاية الإقدام ، الشهرستاني (تـ548هـ) ، مكتبة الثقافة الدينية ، القـاهرة ، بدون تاريخ ، حرّره وصحّحه : الفرد جيوم .

95) النهاية والبداية ، ابن كثير (تـ774هـ) ، مكتبة المعارف ، بيروت ، بدون تاريخ .

96) نهج البــــلاغة ، الإمام عليّ (تـ40هـ) ، دار الجيـل ، بيروت – لبنان ، بدون تاريخ ، شرح : الشيخ محمد عبده .

97) نوادر الأصول في الأحاديث الرسول ، الحكيم الترمذي ، دار الجيل ، بيروت – لبنان ، ط1/1992م ، تحقيق : د. عبد الرحمن عميرة .

98) وفيات الأعيان وأنباء الزمن ، ابن خلكان (تـ681هـ) ، دار الثقافة ، بيروت – لبنان ، 1968م ، تحقيق : د. إحسان عباس .











مصادر اللغة والمعاجم



1) التعريفات ، الجرجاني (تـ816هـ) ، دار الريان للتراث ، القاهرة ، بدون تاريخ ، تحقيق : إبراهيم الإبياري .

2) تهذيب اللغة ، الأزهري (تـ370هـ) ، الدار المصرية للتأليف والترجمة والنشر ، 1966م ، تحقيق : إبراهيم الإبياري .

3) لسان العرب ، ابن منظور (تـ711هـ) ، دار صـادر ، بيروت ، ط1/ بدون تاريخ .

4) مختار الصحاح ، الرازي ، مكتبة لبنان ، بيروت 1993م .

5) المصباح المنير ، الفيومي ، مكتبة لبنان ، بيروت 1990م .

6) المعجم الوسيط ، مجمع اللغة العربية بالقاهرة ، ط2/ بدون تاريخ ، أخرجه : الدكتور إبراهيم أنيس ورفاقه .

7) معجم مقاييس اللغة ، ابن فارس ، دار الجيل ، بيروت – لبنان ، 1991م ، ، تحقيق : عبد السلام هارون .

8) المفردات في غريب القرآن ، الأصفهاني ، دار المعرفـة ، بيروت – لبنان ، بدون تاريخ ، تحقيق : محمد سيد كيلاني .

9) النهاية في غريب الحديث ، ابن الأثير ، المكتبة العلميـة ، بيروت – لبنان ، 1979م ، تحقيق : طاهر أحمد الزاوي و محمود محمد الطناحي .





مصادر الكتب المعاصرة – غير الشيعة –



1) أثر الإمامة في الفقه الجعفري وأصوله ، د. علي أحمد السالوس ، دار الثقافة ، قطر - الدوحة ، 1405هـ - 1985م .

2) أخبار القرامطة ، د. سهيـل زكار ، دار حسان للطباعة والنشر ، ط2/1402هـ - 1982م .

3) إخوان الصفا ، د. عمر الدسوقي ، دار نهضة مصر للطبع والنشر ، القاهرة ، ط3/بدون تاريخ .

4) أدب الشيعة ، د. عبد الحسيب طه حميدة ، مطبعة السعادة ، القاهرة ، ط2/1968م .

5) أديان الهند الكبرى ، د. أحمد شلبي ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، ط6/1981م .

6) الإسماعيليون في المرحلة القرمطية ، سامي العيـاش ، دار ابن خلدون ، بيروت – لبنان ، بدون تاريخ .

7) الإسماعيليون في بلاد الشام على عصر الحروب الصليبية ، د. عثمان عبد الحميد العشري ، المكتبة التاريخية ، 1983م .

8) أصول مذاهب الشيعة الإمامية الاثنى عشرية ، د. ناصر بن علي القفاري ، دار الرضا للنشر والتوزيع ، الجيزة – مصر ، ط3/1418هـ - 1998م .

9) أفلوطين عند العرب ، د. عبد الرحمن بدوي ، وكالة المطبوعات ، الكويت ، ط3/1997م .

10) الإمام ابن تيمية وقضية التأويل ، د. محمد السيد الجليند ، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، ط5/2000م .

11) الإمام المهـدي أحمد بن يحيى المرتضى وأثره في الفكر والإسلامي ، د. محمد محمد الحاج حسن الكمال ، دار الحكمة اليمانيـة ، صنعا – اليمن ، ط1/1411هـ - 1991م .

12) الإمام زيد ، أبو زهرة ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، بدون تاريخ .

13) الآمدي وآراؤه الكلامية ، د. حسن الشافعي ، دار السلام ، القاهرة ، ط1/1418هـ - 1998م .

14) الإنسان في فكر إخوان الصفا ، د. عبد اللطيف العبد ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، 1976م .

15) ابن تيمية السلفي ، د. محمد خليل هراس ، دار الكتب العليمة ، بيروت ، ط1/1404هـ .

16) ابن تيمية وموقفه من الفكر الفلسفي ، د. عبد الفتاح أحمد فؤاد ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الإسكندرية – مصر ، 2001م .

17) الاعتداءت الباطنية على المقدسات الإسلامية ، د.كامل سلامة الدقس ، هجر للطباعة والنشر والتوزيع ، جيزة – مصر ، ط1/1989م .

18) بدايات التفلسف الإنساني ، د. مهـدي فضل الله ، دار الطليعة ، بيروت – لبنان ، ط1/1994م .

19) تاريخ الفكر العربي إلى أيام بن خلدون ، د. عمر فرّوخ ، دار العلم للملايين ، بيروت – لبنان ، ط4/1983م .

20) تاريخ الفلسفة العربية ، حنا الفاخوري و خليل الجر ، دار الجيل ، بيروت ، ط3/1993م

21) تاريخ الفلسفة اليونانية ، يوسف كرم ، دار القلم ، بيروت – لبنان ، بدون تاريخ .

22) تاريخ المذاهب الإسلامية ، أبو زهرة ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، بدون تاريخ .

23) تاريخ المذاهب الدينية في بلاد اليمن ، د. أيمن فؤاد السيد ، الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة ، ط1/1988م .

24) التجـــديد في فكر الإمامة عند زيدية اليمن ، أشواق أحمد مهدي غليش ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، ط1/1417هـ - 1997م .

25) تفسير المنار ، محمد رشيد رضا ، طبعة دار المنار ، القاهرة ، ط3/1375هـ .

26) تيارات الفكر الإسلامي ، د. محمد عمـارة ، دار الشروق ، مصر ، ط2/1997م .

27) ثورة العقل ، د. عبد الستار عز الدين الراوي ، دار الشئون الثقافية العامة ، بغداد ، ط2/1986م .

28) جهاد الشيعة – في العصر العباسي الأول –، د. سميرة مختـار الليثي ، دار الجيل ، بيروت – لبنان ، ط2/1978م .

29) الحاكم الجشمي ومنهجه في التفسير ، د. عدنان زرزور ، مؤسسة الرسـالة ، بيروت – لبنان ، بدون تاريخ .

30) الحاكم بأمر الله ، محمد عبد الله عنان ، مكتبة الخـانجي بالقاهرة ودار الرفاعي بالرياض ، ط3/1983م .

31) الحركات الباطنية في العالم الإسلامي ، د. محمد أحمد الخطيب ، مكتبة الأقصى بعمان وعالم الكتب بالرياض ، ط2/1986م .

32) الحكومة الباطنيــــة ، د. حسن محمد الشرقاوي ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، ط1/1992م .

33) الحياة السياسية والفكرية للزيدية في المشرق الإسلامي ، د. أحمد شوقي إبراهيم العمرجي ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، ط1/2000م .

34) دراسات في الفكر الإسلامي ، د. عبد اللطيف العبـد ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، 1977م .

35) دراسات في الفكر العربي الإسلامي ، د. عرفان عبد الحميد فتاح ، درا الجيل ، بيروت ، ط1/1991م .

36) دراسات في علم الكلام ، د. محمـد الأنور السنهوتي ، دار الثقافة العربية ، القاهرة ، 1987م .

37) دراسة فلسفية لبعض الفرق الشيعية ، د. زينب محمود الخضري ، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1986م .

38) دروس في تاريخ الفلسفة ، د. إبراهيم مدكور ، ويوسف كرم ، لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، 1944م .

39) دولة الإسماعيلية في إيران ، د. محمد السعيد جمال الدين ، مؤسسة سجل العرب ، القاهرة ، ط1/1975م .

40) الزيدية ، نشأتها ومعتقداتها ، القاضي الأكوع ، دار الفكر بدمشق ودار الفكر المعاصر ببيروت – لبنان ، ط3/1997م – .

41) السلفية بين العقيــدة الإسلامية و الفلسفة الغربية ، د. مصطفى حلمي ، دار الدعوة ، الإسكندرية – مصر ، 1983م .

42) الشهرستاني ومنهجه النقدي ، د. محمد حسيني أبو سعده ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، ط1/1422هـ - 2002م .

43) الشيعة الإسماعيلية - رؤية من الداخل - علوي طه الجبل ، دار الأمل ، القاهرة ، ط1/2002م .

44) ضحى الإسلام ، أحمد أمين ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ط10/1964م .

45) طائفة الإسماعيليــة ، د. محمد كامل حسين ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، ط1/1959م .

46) العقائد الباطنية وحكم الإسلام فيها ، د. صابر طعيمة ، المكتبة الثفاقية ، بيروت ، ط2/1991م .

47) عقيدة الإيمان بالبعث ، د. اسماعيل منصور جودة ، دار الطيف للمطبوعات ، القاهرة ، ط1/1988م .

48) عوامل وأهداف نشأة علم الكلام ، د. يحيى هاشم فرغل ، مجمع البحوث الإسلامية ، القاهرة ، 1392هـ - 1973م .

49) غلاة الشيعة وتأثرهم بالأديان المغايرة للإسلام ، د. فتحي محمـد الزغبي ، مطابع غباشي ، طنطا – مصر ، ط1/1988م .

50) الفكر السياسي عند الباطنية وموقف الغزالي منه ، د. أحمد عرفات القاضي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ، 1993م .

51) فكرة الألوهية عند أفلاطون وأثرها في الفلسفة الإسلامية والغربية ، د. مصطفى حسن النشار ، مكتبة مدبولي ، القاهرة ، بدون تاريخ .

52) الفلسفة الإسلامية ومكانتها في التاريخ العام للفلسفة ، د. السيد رزق الحجر ، دار الوفاء ، القاهرة ، ط2/1415هـ - 1995م .

53) في الفلسفة الإسلامية - منهج وتطبيقه - ، د. إبراهيـم مدكور ، سميركو للطباعة والنشر ، القاهرة ، ط2/بدون تاريخ .

54) قضية الألوهية بين الدين والفسلفة ، د. محمد السيد الجليند ، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، 2001م .

55) قضية الخير والشر في الفكر الإسلامي ، د. محمد السيد الجليند ، مطبعـة الحلبي ، مصر ، ط2/1981م .

56) قيـام الدولة الزيدية في اليمن ، د. حسن خضيري أحمد ، مكتبة مدبولي ، ط1/1996م .

57) مختصر التحفة الإثنى عشرية ، السيد محمود شكري الألوسي ، المطبعة السلفية ، القاهرة ، 1373هـ ، تحقيق وتعليق : الأستاذ محب الدين الخطيب .

58) المدخل إلى دراسة علم الكلام ، د. حسن الشافعي ، مكتبة وهبة ، القاهرة ، ط2/1411هـ - 1991م .

59) مذاهب الإسلاميين (جـ2) ، د. عبد الرحمن بدوي ، دار العلم للملايين ، بيروت – لبنان ، ط1/1996م .

60) مع اليمن السعيد – من فجر التاريخ إلى ثورة 26 سبتمبر 1992م – ، صدر عن مدرسة الثغر الثانوية بالحديدة ، مطبعة الإستقلال الكبرى ، القاهرة ، بدون تاريخ .

61) مقارنة بين الغزالي وابن تيمية ، د. محمد رشاد سالم ، دار القلم للنشر والتوزيع ، الكويت ، 1413هـ - 1992م .

62) مقدمة في دراسة الإتــجاهات الفكرية والسياسية في اليمن ، د. أحمد عبد الله عارف ، المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع ، بيروت ، ط1/1991م .

63) من الفلسفة اليونانية إلى الفلسفة الإسلامية ، د. عبد الرحمن مرحبا ، عويدات للنشر والطباعة ، بيروت – لبنان ، 1420هـ - 2000م .

64) من قضايا التصوف في ضوء الكتاب والسنة ، د. محمد السيد الجليند ، مكتبة الزهراء ، القاهرة ، 1990م .

65) منهج السلف بين العقل والتقليد ، د. محمد السيد الجليند ، دار قباء ، القاهرة ، 1999م .

66) النزعة العقلية في فلسفة ابن رشد ، د. عاطف العراقي ، دار المعارف ، القاهرة ، ط5/1993م .

67) نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام (جـ2) ، دار المعارف ، القاهرة ، ط 8/ بدون تاريخ .

68) النظريات السياسية الإسلامية ، د. ضيـاء الدين الريس ، مكتبة دار التراث ، القاهرة ، ط6/1976م .

69) نظرية الإمامة لدى الشيعة الاثنى عشرية ، د. أحمد محمود صبحي ، دار المعارف ، القاهرة ، بدون تاريخ .

70) نظرية المنطق بين فلاسفة الإسلام و اليونان ، د. محمد السيد الجليند ، مطبعة التقدم ، القاهرة ، ط2/1985م .

71) هيراقليطس – فيلسوف التغير وأثره في الفكر الفلسفي – ، د. علي سامي النشار وآخرون ، دار المعارف ، القاهرة ، 1969م .

72) واصل بن عطاء وآراءه الكلامية ، سليمان الشواشي ، الدار العربية للكتاب ، ليبيا ، 1993م .

73) الوحى والإنسان - قراءة معرفية - ، د. محمد السيد الجليند ، دار قباء ، القاهرة ، ط1/2002م .





الكتب الإفرنجية المترجمة



1) الآراء الدينية والفلسفية لفيلون ، أميل بريهييه ، مطبعـة مصطفى الحلبي ، 1954م ، ترجمة : د. محمد يوسف موسى و د. عبد الحليم النجار .

2) الإسماعيليون في العصر الوسيط تاريخهم وفكرهم ، د. فرهاد دفتري ، ترجمة : سيف الدين القصير ، دار المدى ، سوريـة ، بيروت ، ط1/ 1999م . والعنوان الأصلي : "Mediaeval Ismaili History and Thought "

3) أصول الإسماعيلية ، د. برنارد لويس ، ترجمة : حكمت تلحـوق ، دار الحداثة ، بيروت – لبنان ، ط1/1980م . والعنوان الأصلي : "“ the Origins of Ismaili

4) أفلاطون ، فيدون ، ترجمة : عزت فرنئ روز ، القاهرة ، ط2/1979م .

5) تاريخ الأدب العربي ، بروكلمان ، ترجمة : عبد الحليم النجار ، دار المعارف ، القاهرة ، ط2 .

6) تاريخ الفلسفة الإسلامية ، ماجد فخري ، الدار المتحدة ، بيروت ، 1979م ، ترجمة : د. كمال اليازجي .

7) تاريخ الفلسفة الإسلامية ، هنري كوربان ، منشورات عويدات ، بيروت – لبنان ، ط1/1966م ، ترجمه : نصير مروة و حسن قبيسي .

8) تجديد التفكير الديني في الإسلام ، د. محمـد إقبال ، طبع بمصر ، 1955م ، ترجمة : عباس محمود وآخرون .

9) الحضارة الإسلامية ومدى تأثرها بالمؤثرات الأجنبية ، فون كريمر ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1947م ، ترجمة : د. مصطفى طه بدر .

10) حميد الدين الكرماني ، د. بول ووكر ، دار المدى ، سورية و بيروت ، ط1/ 1980م ، ترجمة : سيف الدين القصير . والعنوان الأصلي :

“Hamid Al-Din AlKirmani “

11) خرافات الحشاشين وأساطير الإسماعيليين ، د. فرهاد دفتري ، دار المدى للثقافة و النشر ، سوريا – دمشق ، 1996م . ترجمة : سيف الدين القصير . والموضوع الأصلي : " The Assassin Legends Myths of the Ismailis "

12) الخوارج والشيعة – المعارضة السياسية الدينية – ، يوليوس فلهوزن ، دار الجيـل للكتب والنشر ، ط5/1998م ، ترجة وتقديم : د. عبد الرحمن بدوي .

13) سلمان الفارسي ، ماسينيون ، ترجمة : د. عبد الرحمن بدوي ، مصر ، 1946م .

14) السيادة العربيـــة و الشيعة والاسرائيليات في عهد بني أمية ، فان فلوطن ، مصر ، 1934م . ترجمه عن الفرنسية : د. حسن إبراهيم حسن و د. محمد زكي إبراهيم .

15) الصوفيــــة في الإسلام ، د. رينولد نيكلسون ، ترجمة : نور الدين شريبة ، مكتبـة الخانجي ، القاهرة ، ط2/2002م .

16) عقيـدة الشيعة ، دونالدسن ، مطبعة السعادة ، مصر ، 1946م ، ترجمة : ع . م .

17) العقيدة والشريعة في الإسلام ، جولد تسيهر ، ترجمة : د. محمد يوسف موسى ورفاقه ، دار الكتب الحديث بمصر ومكتبة المثنى ببغداد ، 1959م .

18) الفاطميون وتقاليدهم في التعليم ، هاينز هالم ، دار المدي للثقافة والنشر ، دمشق – سوريا ، ط1/1999م . تعريب : سيف الدين القصير .والعنوان الأصلي :

“ The Fatimids and their Traditions of Learning “

19) الفكر العربي ومكانه في التـاريخ ، ديلاسي أوليري ترجمة : د. تمام حسان ، مراجعة : د. محمد مصطفى حلمي ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ط2/1997م . والعنوان الأصلي : "Arabic Thought and Its Place in History" .

20) كتاب جالينوس في الاسطقسات على رأي أبقراط – منتخبات الإسكندريين (5) ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ط1/1987م ، ترجمة : أبو زيد حُنين بن إسحاق العبّادي المتطبب ، تحقيق : د. محمد سليم سالم .

21) ماوراء الطبيعـــة في إيران ، د.محمد إقبال ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة ، 1987م ، ترجمة : د. حسين مجيب المصري .

22) مدخل إلى الفلسفة ، د. جـون لويس ، دار الحقيقة للطباعة و النشر ، بيروت – لبنان ، ط4/1983م ، ترجمة : أنور عبد الملك .

23) المذهب الباطني في ديانات العالم ، لوك بانوا ، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت – لبنان ، ط1/1998م ، ترجمة : نهاد خياطة .



الرسائل العلمية المخطوطة



1) أصول الاتفاق في القضايا الكلامية بين الزيدية والمعتزلة ، أحمد عبد الله عارف ، رسالة قدّمت لنيل درجة الماجستير من قسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة ، سنة 1982م . بإشراف أستاذي : أ.د . مصطفى حلمي .

2) الإمامة والألوهية عند حميد الدين الكرماني ، تغريد حسن محمد ، رسالة قدِّمت لنيل درجة الدكتوراه من قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة ، تحت إشراف : د. صلاح رسلان ، سنة 2000م .

3) الله والإنسان في مذهب أحمد حميد الدين الكرماني ، أحمد الداودي ، رسالة قدِّمت لنيل درجة الماجستير من قسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة ، تحت إشراف : د. محمود قاسم ، سنة 1965م .



كتب المخطوطات



1) الأساس في علم الكلام عند الزيديــــة ، الإمام القاسم الرسي (تـ246هـ) ، مخطوط بالهيئة المصرية للكتاب ، ميكروفيلم رقم : 384 ، عقائد تيمور .

2) الثمرات اليانعة والأحكام الواضحة المقتطفة من آي القـرآن ، الإمام يوسف بن أحمد بن عثمان (تـ832هـ) ، مخطوط بمكتبة الأزهر ، رقم : 1085 ، ورقم : 32351 .

3) جواب مسألة النبوة والإمامة ، الإمام يحيى بن الحسين (تـ289هـ) ، مخطوط بالهيئة العامة للكتاب ، ميكروفيلم رقم : 317 .

4) جواب مسائل أبي القاسم الرازي ، الإمام يحيى بن الحسين (تـ298هـ) ، مخطوط بالهيئة المصرية للكتاب ، ميكروفيلم رقم : 330 .

5) الحدائق الوردية ، المحلى ، مخطوط بالهيئة المصرية للكتاب ، ميكروفيلم رقم :2136 .

6) سيرة الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم ، الإمام علي بن محمد بن عبيد الله العلوي ، مخطوط بمعهد المخطوطات جامعة الدول العربية ، رقم : 285 / تاريخ .

7) شرح عيون المسائل ، الحاكم الجشمي (تـ494هـ) ، مخطوط بالهيئة المصرة للكتاب ، ميكروفيلم رقم : 169/306 .

8) كتاب الديانة ، الإمام يحيى بن الحسين (تـ289هـ) ، مخطوط بالهيئة المصرية للكتاب ، ميكروفيلم رقم : 331 .

9) المسترشد ، الإمام يحيى بن الحسين (تـ298هـ) ، مخطوط بالهيئة المصرية للكتاب ، ميكروفيلم رقم : 363 .



مجلات وموقع الانترنت



1) مجلة " الجمعية الفلسفية المصرية " ، العدد الأول ، السنة الأولى ، يونيو 1992م ، نشرها مركز الكتاب للنشر ، القاهرة .

2) مجلة " العالم " ، العدد 518 مايو ، 1994م ، صدر في لندن .

3) مجلة " المنهاج " ، تصدر عن مركز الغدير للدراسات الإسلامية ، بيروت – لبنان ، السنة الثامنة ، العدد 32 ، 1424هـ 2004م .

4) http://www.Imamsadeq.org/book/sub5/al-melal--va-nehal-jv-/bhoth517.html










0 komentar:

Post a Comment